ارتفاع أسعار النفط إثر هبوط المخزونات الأميركية   
الأربعاء 1424/9/12 هـ - الموافق 5/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

حققت أسعار النفط الخام العالمية اليوم الأربعاء ارتفاعا كبيرا بعد أن أظهرت بيانات المخزون هبوطا مفاجئا في مخزونات الولايات المتحدة من زيت التدفئة ومستويات أقل من المتوقع من مخزونات النفط الخام.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لشهر ديسمبر/ كانون الأول من خام القياس الأوروبي مزيج نفط برنت في بورصة البترول الدولية بلندن 37 سنتا إلى 27.53 دولارا للبرميل.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط لشهر ديسمبر 47 سنتا لتصل 29.25 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية نايمكس.

وأعلن معهد البترول الأميركي هبوط مخزونات الخام 1.4 مليون برميل وأن مخزونات المقطرات زادت 220 ألف برميل بينما هبطت مخزونات زيت التدفئة 1.2 مليون برميل.

وأكد معهد البترول هبوط واردات النفط الخام وزيادة واردات منتجات التكرير، لكن إدارة معلومات الطاقة ذكرت أن الواردات الأميركية من الخام ارتفعت ثانية لتبلغ في المتوسط نحو 10.2 ملايين برميل يوميا خلال الأسبوع المنتهي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول، وهو أعلى متوسط أسبوعي خلال أكتوبر.

وسجل معدل تشغيل مصافي النفط الأميركية زيادة مع عودة المصافي من فترة الصيانة الخريفية. ورأى سماسرة أن بيانات زيت التدفئة كانت عامل صعود للأسعار. وقد ارتفعت أسعار زيت التدفئة الأميركية 1.59 سنت إلى 79.50 سنتا للغالون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة