الجزائر تنشط السياحة بخمسة مليارات دولار   
الأحد 2/10/1433 هـ - الموافق 19/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 18:01 (مكة المكرمة)، 15:01 (غرينتش)
الجزائر تعمل على إنجاز نحو 763 مشروعا سياحيا جديدا (الجزيرة-ارشيف)

كشف وزير السياحة الجزائري إسماعيل ميمون عن أن بلاده بصدد تطبيق برنامج لتعزيز السياحة بتكلفة تقدر بـ 410 مليارات دينار (خمسة مليارات دولار).

وأوضح ميمون أن هذا البرنامج دخل حيز التنفيذ وبدأ يحقق الأهداف المسطرة من بينها طرح نحو 763 مشروعا سياحيا حظي بموافقة الحكومة أغلبها في طور الإنجاز.

وبين الوزير أن من شأن البرنامج الموضوع أن يعزز الخدمات الفندقية في الجزائر بنحو 86 ألف سرير جديد تضاف إلى 94 ألفا الحالية مع توفير 36 ألف وظيفة جديدة مباشرة.

وقال إنه تم إطلاق عملية تحديث وإعادة تأهيل واسعة للمؤسسات الفندقية العمومية وإعداد خريطة التدريب في ظل إعادة تأهيل المؤسسات التدريبية وإرساء جسور التعاون مع قطاعي التدريب المهني والتعليم العالي بهدف تحسين نوعية منتوج التدريب والشروع في التعاون مع الاتحاد الأوروبي بإعداد إستراتيجية اتصالية وتسويقية عصرية.

وعن الفترة الزمنية لتنفيذ المخطط، بين الوزير أن نهاية المرحلة الأولى من تطبيق المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية ستكون عام 2014.

وأكد ميمون أن من بين أولويات الحكومة بهذا المجال دعم الاستثمار ومرافقة المستثمرين بهدف توفير هياكل الاستقبال الضرورية لامتصاص الطلب الداخلي والخارجي، مشيرا إلى أنه قد تم تفعيل اللجنة الوطنية لاعتماد المشاريع الفندقية.

وأشار لتوقيع اتفاقية إطار بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والبنوك والمؤسسات المصرفية تسمح بمنح تسهيلات جديدة للمستثمرين والمتعاملين بقطاع السياحة خاصة ما يتعلق بمدة سداد القروض ومدة تأجيل الدفع، تضاف إلى تخفيضات هامة على نسب الفوائد تصل إلى 4.5% ومنح تسهيلات جبائية.

وعن النتائج التي تحققت بالخطة السياحية السابقة للدولة والتي كانت بين عامي 2003 و2010 أوضح ميمون أن أهم ما تحقق هو توفير فرص عمل حتى وصل عدد العاملين بمجال السياحة في العام 2010 إلى نحو 390 ألفا أي ما يمثل 3.2% من اليد العاملة الكلية بالبلاد، كما وصل حجم الإنتاج القطاعي الخام إلى 140 مليار دينار (1.7 مليار دولار).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة