تراجع إمدادات النفط في الأسواق يرفع الأسعار   
الخميس 1422/10/19 هـ - الموافق 3/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ارتفعت أسعار النفط في بورصة البترول الدولية بلندن اليوم بعد أن تراجعت في ساعات الصباح. وعزا متعاملون هذا الارتفاع إلى برودة الطقس وتواتر أنباء تفيد بأن منتجي النفط بدؤوا فعليا بتقييد إمداداتهم للأسواق فبددت شكوكا سابقة بشأن التزام المنتجين بحصصهم الجديدة.

فقد بلغ سعر برنت في عقود فبراير/ شباط 21 دولارا للبرميل بعد أن نزل صباحا إلى 20.80 دولارا. وقال أحد المتعاملين "كانت هناك بعض المبالغة في السوق أمس ولايزال الأمر كذلك اليوم، لكن العوامل تشير إلى وجود مجال لمزيد من الارتفاع".

وقد ارتفع برنت أمس أكثر من دولار ليغلق على 21 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني بعد أن أعلنت دول نفطية رئيسية كالسعودية والإمارات خفض صادراتها من الخام مما أكد سريان تخفيضات الإنتاج على الفور.

وقالت أوبك اليوم الخميس إنها ستبدأ العمل بخفض الإنتاج بنسبة 6% من أول يناير/ كانون الثاني وستزيد النسبة إلى 6.5% في الربع الأول من العام، وذلك تمشيا مع قرار المنتجين من أوبك وخارجها بخفض الإنتاج.

وأعلن اليوم مسؤولو نفط في إيران وقطر تخفيض مبيعاتهما من النفط الخام اعتبارا من يناير/ كانون الثاني. وذكرت مصادر بصناعة النفط أن صادرات روسيا من النفط الخام انخفضت هي الأخرى في ديسمبر/ كانون الأول.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة