الجزائر تخصص 1.2 مليار يورو لمشاريع مع إيطاليا   
الأحد 1427/7/26 هـ - الموافق 20/8/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:24 (مكة المكرمة)، 13:24 (غرينتش)
تعتزم الحكومة الجزائرية تخصيص 1.2 مليار يورو لتنفيذ مشاريع شراكة اقتصادية مع إيطاليا.
 
وجاء قرار الحكومة بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها أوغو أنتيني نائب الوزير الإيطالي للشؤون الخارجية المكلف بالشرق الأوسط وحوض المتوسط التقى خلالها رئيس الحكومة عبد العزيز بلخادم، والوزير المنتدب للتعاون الأفريقي والمغاربي عبد القادر مساهل وكبار المسؤولين في وزارات النقل والموارد المائية والأشغال العامة.
 
وكان أنتيني صرح بأن بلاده تسعى لتقليص الفجوة في الميزان التجاري بين البلدين والذي يميل لصالح الجزائر بشكل كبير, حيث تصدر الجزائر ما قيمته ست مليارات يورو سنوياً من المواد النفطية، مقابل استيراد الجزائر ما قيمته نحو مليار يورو من إيطاليا.
 
يشار إلى أن إيطاليا تسهم في مشاريع اقتصادية هامة عدة في الجزائر، بينها الأنبوب الثاني لنقل الغاز الذي يربط بين البلدين مروراً بجزيرة صقيلة، ويصل عمقه إلى 2800 متر تحت سطح البحر.
 
وحددت الحكومة الجزائرية خلال السنوات الأربع المقبلة مشاريع ذات أولوية مرتبطة بالبنية التحتية. أما في قطاع النقل فتسعى لتحديث السكة الحديدية للشمال وكهربة السكك الموجودة، وتجهيز مترو العاصمة الجزائرية ودراسة إمكانية تمديده وإنجاز سكك قطار كهربائي في المدن الكبيرة وإنجاز أربع مطارات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة