أسعار النفط تعاود تسجيل مستوى قياسي فوق 90 دولارا   
الجمعة 1428/10/8 هـ - الموافق 19/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 16:53 (مكة المكرمة)، 13:53 (غرينتش)

التوترات السياسية وانخفاض مخزونات الوقود تدفع أسعار النفط للارتفاع (الفرنسية)
ارتفع سعر الخام الأميركي إلى مستوى قياسي جديد، متخطيا 90 دولارا للبرميل الجمعة بعد موجة شراء من قبل المستثمرين، وسط تراجع مخزونات الوقود قبيل فصل الشتاء وانخفاض سعر صرف الدولار.

وقفز سعر الخام الأميركي الخفيف في لندن إلى 90.07 دولارا للبرميل، محققا أعلى مستوياته على الإطلاق ومتخطيا مستواه القياسي السابق المسجل أمس البالغ 90.02 دولارا.

وساهم في ارتفاع النفط إلى مستويات قياسية في ستة أيام متتالية هبوط غير مسبوق لسعر صرف الدولار أمام عملات رئيسية ما عزز جميع السلع المقومة بالدولار.

ورغم أن سعر النفط بلغ في المتوسط في العام الحالي أكثر من 67 دولارا للبرميل فإنه يواصل الارتفاع إلى مستواه القياسي عقب احتساب التضخم والمسجل في أبريل/ نيسان 1980 عندما بلغ 101.70 دولار بعد عام من الثورة الإيرانية.

وأدى ارتفاع الأسعار إلى إثارة قلق منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) التي قد تدعو لاجتماع مبكر من أجل مناقشة زيادة إنتاجها بعد قرارها بضخ كميات إضافية تبلغ نصف مليون برميل نفط يوميا اعتبارا من أول الشهر المقبل.

ويأتي الارتفاع في أسعار النفط بسبب التوترات في الشرق الأوسط خاصة التهديدات التركية بشن عملية عسكرية ضد عناصر حزب العمال الكردستاني بشمال العراق.

وأظهرت بيانات رسمية انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنسبة 4% مقارنة بمستوياتها قبل عام وتراجع مخزونات البنزين ونواتج التقطير في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم نحو 7% مقارنة بالعام الماضي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة