مصر تستأنف برنامج الخصخصة العام المقبل   
الثلاثاء 1424/7/20 هـ - الموافق 16/9/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عاطف عبيد
أعلن رئيس الوزراء المصري عاطف عبيد أن مصر ستستأنف العام المقبل نقل ملكية شركات تابعة للقطاع العام إلى القطاع الخاص في نطاق برنامج الخصخصة.

وقال عبيد في كلمة ألقاها في افتتاح منتدى تنظمه مؤسسة يورومني في القاهرة تحت عنوان "فرص في وقت تغيير" إن "مصر ستعلن في العام المقبل عن شركات قطاع عام أخرى تنقل إلى ملكية القطاع الخاص". وأضاف أن الاقتصاد المصري تغلب على صدمات العامين الأخيرين خاصة بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول في الولايات المتحدة والحرب على العراق.

وأكد عبيد أن مصر ستكون في المستقبل المورد الأول للغاز الطبيعي لأوروبا الغربية وأنها تتفاوض حاليا بشأن استثمارات أجنبية جديدة في قطاع إنتاج الغاز الطبيعي تقدر بنحو أربعة مليارات دولار.

في الوقت نفسه قال وزير المالية المصري مدحت حسنين على هامش المنتدى إن معدل النمو الاقتصادي الحقيقي المتوقع في مصر في السنة المالية 2003/2004 هو 3.5% في مقابل معدل نمو حقيقي 2.5% للسنة المالية السابقة. وتبدأ السنة المالية في مصر في أول يوليو/ تموز من كل عام.

واعتبر حسنين أن بطء المصدرين في بيع عائداتهم من النقد الأجنبي يزيد من الضغط على الجنيه المصري. وقد فقدت العملة المصرية نحو 25% من قيمتها منذ تعويمها في يناير/ كانون الثاني.

ويحضر المنتدى -وهو الثامن الذي تنظمه يورومني في مصر- مئات من رجال البنوك والمستثمرين من 30 دولة. ويعقد المنتدى الذي يخصص جلسة لمناقشة مشروعات إعادة إعمار العراق بالتعاون مع الحكومة المصرية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة