سعر خامات أوبك فوق نطاقه وبرنت يرتفع   
الأربعاء 1424/6/15 هـ - الموافق 13/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ظل سعر سلة خام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) السبعة لليوم الثامن فوق النطاق السعري المستهدف للمنظمة رغم انخفاضه أمس الثلاثاء إلى 28.97 دولارا للبرميل من 29.02 دولارا يوم الاثنين.

وتستدعي قواعد أوبك أن تعدل المنظمة الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا هبوطا أو صعودا عن سقف الإنتاج في حالة خروج سعر السلة عن النطاق السعري المستهدف بين 22 و 28 دولارا للبرميل لمدة 20 يوم عمل متصلة.

وفي حالة بقاء الأسعار فوق النطاق المستهدف طوال 20 يوم عمل فسيحل اليوم العشرون يوم 28 أغسطس/ آب.

وكان الأمين العام لأوبك ألفارو سيلفا قد قال الأسبوع الماضي إن النطاق السعري لا يزال ساريا ولكن المنظمة لن تضخ النفط الإضافي تلقائيا، موضحا أن عوامل خارج سيطرة أوبك كانت وراء الارتفاع الحالي للأسعار وأن وزراء المنظمة سيأخذون هذا في الاعتبار عند البت في حصص الإنتاج.

كما سجل خام برنت اليوم الأربعاء ارتفاعا بسبب الشكوك المحيطة بصادرات الخام العراقي وضعف مخزون الطاقة في الولايات المتحدة.

وارتفع خام برنت تسليم سبتمبر/ أيلول عشرة سنتات إلى 29.97 دولارا للبرميل بعد أن كان قد أغلق على ارتفاع طفيف أمس.

كما ارتفع الخام الأميركي الخفيف تسليم سبتمبر/ أيلول 15 سنتا إلى 32.07 دولارا للبرميل في التعاملات على نظام أكسيس في بورصة نايمكس.

وقامت صناديق الاستثمار بالتخلص من بعض الفائض الضخم لديها أمس بعد نشر أخبار قالت إن العراق سيبدأ في ملء خط أنابيب كركوك الشمالي اليوم الأربعاء على أن تستأنف الصادرات بعد أيام قليلة من ميناء جيهان التركي.

وساهمت أنباء حول إخماد حريق في خط أنابيب آخر ينقل النفط إلى مصفاة الدورة العراقية في دفع الأسعار إلى الصعود مع تقارير عن مشاكل في مصفاة ديلاوير وطاقتها 175 ألف برميل يوميا ومحطة ريتشموند وطاقتها 225 ألف برميل، وهما في الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة