أوبك تتجه لرفع الإنتاج وكاترينا يرفع النفط فوق 70 دولارا   
الاثنين 1426/7/25 هـ - الموافق 29/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:54 (مكة المكرمة)، 17:54 (غرينتش)

محللون يتوقعون وصول سعر النفط إلى 80 دولارا للبرميل (الفرنسية-أرشيف)
أعلن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الشيخ أحمد الفهد الصباح عن اعتزامه اقتراح زيادة إنتاج المنظمة بنصف مليون برميل يوميا ورفع السقف خلال اجتماع في سبتمبر/ أيلول المقبل سعيا لتهدئة أسعار النفط التي تجاوزت 70 دولارا للبرميل.

وأوضح الصباح الذي يشغل منصب وزير الطاقة الكويتي أنه سيقترح أيضا رفع سقف إنتاج أوبك بـ500 ألف برميل يوميا في اجتماع المنظمة الذي سيعقد في 19 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأشار إلى أنه سيحاول بصفته رئيسا لأوبك بحث مسألة زيادة الإنتاج والسقف في الاجتماع الوزاري.

وقال إن السعودية التي هي أكبر مصدّر للنفط في العالم ستكون مصدر أغلب الإنتاج الإضافي للمنظمة.

وأفادت نتائج مسح أجرته "رويترز" أن أعضاء أوبك المشمولين بنظام الحصص (العراق مستثنى من هذا النظام) ينتجون بالقرب من طاقتهم القصوى حيث ارتفع إنتاجهم بـ200 ألف برميل يوميا في الشهر الماضي.

من جهتها أكدت مؤسسة "بترولوجيستكس" الاستشارية زيادة إنتاج أوبك بـ100 ألف برميل في الشهر الجاري مسجلا 30.50 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى له منذ أواخر عام 1979.

وتجاريا قفزت أسعار النفط فوق 70 دولارا للبرميل بعد اجتياح إعصار كاترينا ساحل خليج المكسيك مثيرا القلق بشأن الاقتصاد العالمي حيث سجل الخام الأميركي الخفيف 70.80 دولارا للبرميل.

ويتوقع محللون ارتفاع أسعار النفط إلى 80 دولارا للبرميل وهو المستوى الذي يخاف الاقتصاديون أن يوثر بشكل صارم على طلب المستهلكين ويكبح نشاط الشركات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة