إعادة فتح فروع لبنوك قبرصية باليونان   
الأربعاء 16/5/1434 هـ - الموافق 27/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:45 (مكة المكرمة)، 10:45 (غرينتش)
انتقلت أمس سيطرة الفروع الـ312 للبنوك القبرصية الرئيسية الثلاثة باليونان إلى بنك بيريوس (الأوروبية)

أعادت فروع البنوك القبرصية الثلاثة، بنك قبرص ولايكي بنك وهيلينيك بنك، في اليونان فتح أبوابها اليوم بعد أن استحوذ عليها أمس بنك بيريوس اليوناني.

وقبل فتح البنوك تشكلت أمام الأبواب صفوف انتظار طويلة من الزبائن القلقين على ودائعهم بسبب الأزمة المصرفية القبرصية، مع حوالي أربعين شخصا أمام مقر بنك قبرص في وسط أثينا وقرابة 15 أمام مكتب البنك في إحدى ضواحي أثينا.

وكانت قد انتقلت أمس سيطرة الفروع الـ312 للبنوك القبرصية الرئيسية الثلاثة في اليونان التي يعمل بها خمسة آلاف و268 موظفا إلى بنك بيريوس بعد إعادة هيكلة النظام المصرفي التي تم التفاوض عليها بين قبرص ومنطقة اليورو الأسبوع الماضي والتي تتضمن دمج البنك الثاني في البلاد لايكي في البنك الأول وهو بنك قبرص وتنفيذ إجراءات مراقبة لمنع هروب رؤوس الأموال إلى الخارج.

وبعد الانتقال إلى الوصاية اليونانية لن تخضع الحسابات المودعة في فروع البنوك الثلاثة للضرائب أو الخسائر التي فرضت على البنوك القبرصية.

وبقيت البنوك في قبرص مغلقة لليوم الحادي عشر على التوالي اليوم لمنع عمليات سحب كبيرة للودائع ومن المنتظر أن تفتح غدا.

انتقادات لشروط الإنقاذ
في السياق، وجه خبير اقتصادي ألماني اليوم انتقادات حادة لشروط لحزمة إنقاذ قبرص.

وقال بيتر بوفينجر -العضو في مجلس حكماء الاقتصاد المختص بتقييم التطور الاقتصادي بأكمله في ألمانيا- في تصريحات لصحيفة باساور نويه بريسه الألمانية إن تأثير حزمة إنقاذ قبرص على باقي  منطقة اليورو فادح، مضيفا أنها تعتبر دعوة للمودعين لسحب أموالهم بمجرد أن تلوح أدنى مشكلة في بنوكهم، مشيرا إلى أن قلق المودعين على ودائعهم البنكية يتزايد.

كما انتقد بوفينجر رئيس مجموعة اليورو، يروين ديسلبلوم، الذي أكد أن أصحاب الودائع الكبيرة والبنوك ستكون مطالبة مستقبلا بالمشاركة في حل أزمة اليورو.

وقال بوفينجر "إن تصريحات يروين ديسلبلوم كانت أكثر من متهورة" ، موضحا أن  الودائع البنكية يجب أن تكون آمنة 100%، وإلا فإن النظام المصرفي لن يعمل.

وذكر بوفينجر أنه لا يجب تعميم نموذج قبرص في المنطقة، وقال "كل من يتحمل مسؤولية سياسية يتعين عليه أن يوضح الآن أن قبرص حالة خاصة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة