دبي تطالب القطاع الخاص بتوظيف الإماراتيين   
الاثنين 1426/10/12 هـ - الموافق 14/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 6:58 (مكة المكرمة)، 3:58 (غرينتش)
محمد بن راشد آل مكتوم
أطلق ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الأحد حملة تدفع الشركات الخاصة إلى توظيف إماراتيين معتبرا أن هذه الشركات مدينة بنجاحها لسياسة الحكومة وأن عليها رد الجميل الآن.
 
وقال الشيخ محمد لدى إطلاق المشروع وهو تحت اسم (برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية) إن هناك فجوة هائلة في توظيف المواطنين في القطاع الخاص تحتاج إلى معالجتها.
 
وأضاف ولي عهد دبي أن البرنامج مصمم لتغيير أي انطباع كاذب قد يكون لدى الشركات عن الإماراتيين، مشيرا إلى أنه سيهتم بتدريب المواطنين وتجهيزهم للوظائف في القطاع الخاص.
 
وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن المشروع الجديد سيحدد شركات كبيرة في القطاع الخاص كشركاء وسيتابع جهودها لتوظيف مواطنين، وأنه سيراقب أيضا سوق العمل لرصد علامات حدوث تقدم.
 
وأضافت أن المشروع يهدف إلى توفير وظائف في القطاع الخاص المزدهر لمواطني الإمارات الذين يمثلون 20% من عدد السكان.
 
يشار إلى أن الإماراتيين يستفيدون من نظام سخي للرعاية الاجتماعية، ويسيطرون على القطاع العام، لكن مثلما هو الحال في كثير من دول الخليج فإنهم يشغلون عددا قليلا نسبيا من الوظائف في القطاع الخاص الذي يعتمد بصورة ساحقة على العمالة المغتربة.
 
يذكر أن حكومات الخليج تسعى منذ سنوات لإحلال مواطنيها محل العمال الأجانب، وتقدم برامج تدريب وإعانات لتشجيع الشركات على توظيف المواطنين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة