أوبك قد تخفض 500 ألف برميل يوميا من إنتاجها   
الأربعاء 1426/1/7 هـ - الموافق 16/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:02 (مكة المكرمة)، 9:02 (غرينتش)

أحمد روابة- الجزائر

قال مستشار الرئيس النيجيري لشؤون البترول إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد تجري تغييرا على حجم الإنتاج الحالي، تحسبا لتقلبات السوق الدولية في الربع الثاني من السنة.

وقال إدموند دوكورو أمس على هامش اجتماع وزراء رابطة منتجي النفط الأفارقة إن اجتماع مارس/آذار المقبل قد يتقرر فيه تخفيض الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميا، لتجنب انهيار الأسعار والحفاظ على استقرار السوق.

وبخصوص مستوى سعر البرميل قال دوكورو إنه منطقي وليس بإمكان دول أوبك التدخل في الأسعار بضخ إمدادات إضافية لأن ذلك خارج إمكانياتها.

وتنتج دول أوبك (باستثناء العراق) 27 مليون برميل يوميا من النفط. ووصل اليوم سعر النفط الأميركي الخفيف تسليم الشهر القادم في أسواق سنغافورة إلى 47.35 دولارا للبرميل.

من جهته قال وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل إن الأسعار في السوق الدولية حاليا جيدة، وأرجع الزيادة في أسعار النفط إلى زيادة الطلب العالمي الذي تبين أنه أكبر من تقديرات الوكالة الدولية للطاقة.

ومع ذلك لم يستبعد خليل أن تشهد الأسعار تراجعا في الربع الثاني من السنة، وأشار إلى ضرورة أن تأخذ منظمة الدول المصدرة للنفط احتياطاتها في هذا الشأن.

يشار إلى أن الطلب العالمي على النفط يقل في الربع الثاني من العام بعد انقضاء فترة الشتاء خاصة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
ــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة