اكتشافان يعززان مخزون الغاز بمصر   
الأحد 1431/3/22 هـ - الموافق 7/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 13:47 (مكة المكرمة)، 10:47 (غرينتش)
مصر تملك ثالث أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي بأفريقيا (الجزيرة)

أعلنت شركة دانا غاز الإماراتية الأحد أنها حققت اكتشافين جديدين للغاز الطبيعي بدلتا النيل في مصر قد تصل مخزوناتهما إلى سبعين مليار قدم مكعبة, ويعززان الاحتياطات المصرية من هذه المادة الحيوية. 
 
وقالت الشركة المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية, والتي دخلت قطاع التنقيب عن الغاز في مصر عام 2006 حين استحوذت على شركة سنتريون إنترناشونال الكندية بنحو 11 مليار دولار, إن الاكتشاف الأول يضم مخزونات تقدر بما بين ثمانية وثلاثة عشر مليار قدم مكعبة قابلة للاستخراج.
 
وذكرت في بيان أن هذه المخزونات تقع في بئر "البنسية واحد" ضمن امتياز "غرب المنزلة" في دلتا النيل. وقدرت الإنتاج اليومي من هذا الاكتشاف بعشرة ملايين قدم مكعبة يوميا.
 
ويقع الاكتشاف الثاني في بئر "جنوب فاراسكور واحد" ضمن امتياز غرب المنزلة أيضا, وتقدر المخزنات القابلة للاستخراج بما بين 27 و57 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي مع إنتاج يصل 16.3 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي والمكثفات يوميا وفق ما جاء في بيان الشركة الإماراتية.
 
وتوقعت دانا غاز ربط الاكتشافين الجديدين بمنشآت المعالجة في منطقة "الوسطاني" المجاورة بحلول نهاية 2010.
 
وأشار رئيسها التنفيذي أحمد العربيد في البيان ذاته إلى أنها حققت ثمانية اكتشافات للغاز في مصر من 12 بئرا استكشافية عام 2009.
 
ولدى مصر ثالث أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في أفريقيا بعد الجزائر ونيجيريا, وهي تقدر بنحو 1.89 تريليون متر مكعب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة