تقديرات أقل لنمو الاقتصاد الياباني   
الجمعة 1430/9/22 هـ - الموافق 11/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:17 (مكة المكرمة)، 12:17 (غرينتش)
الاقتصاد الياباني يظهر انتعاشا رغم تقديرات النمو المتفاوتة (رويترز)

خفضت اليابان تقديراتها لنسبة النمو الاقتصادي للربع الثاني من العام الجاري إلى 2.3% على أساس سنوي بعد أن كانت أعلنت عن توقعها تحقيق نسبة نمو تبلغ 3.7% في وقت سابق، وهو ما يشير إلى أن الاقتصاد يخرج ببطء من الكساد بعد عام كامل من الانكماش الحاد.
 
وقالت البيانات التي أصدرها مكتب رئيس الوزراء اليوم الجمعة إن الاقتصاد الياباني نما بمعدل 0.6% في ثلاثة أشهر حتى يونيو/حزيران، وهو معدل أقل من تقديرات في بيانات سابقة.
 
ويعود التعديل بالخفض غير المتوقع من مستوى 0.9% في أغلبه إلى انخفاض المخزونات، وهو ما عده المحللون بادرة إيجابية على أن الشركات تتخلص من مخزوناتها بمعدل أسرع من المتوقع.

وقال يوشيكي شينكي كبير الاقتصاديين في معهد أبحاث شركة داي إيتشي إن البيانات المعدلة تظهر أن انتعاش الاقتصاد ضعيف جدا مقارنة بتراجعه الحاد في الأشهر السابقة، لكنه لا يغير الصورة في الأجل القصير.
 
وأكد أن الأثر السلبي من انخفاض المخزونات ليس بالضرورة عامل إضعاف للاقتصاد لأنه يشير إلى إحراز تقدم في تعديل مستويات المخزونات.
 
وأضاف أن الاقتصاد من المرجح أن ينتعش حتى نهاية العام 2009 ثم يتباطأ في العام المقبل، نظرا لأن مشكلات مثل انكماش الأسعار والفجوة الكبيرة في الإنتاج من الصعب حلها في الأجل القصير وسيضطر بنك اليابان لإبقاء تسهيلاته للسياسة النقدية.

ومع تحسن أوضاع الاقتصاد العالمي من المتوقع أن تدعم الصادرات الانتعاش الاقتصادي في اليابان في المستقبل القريب مع تراجع أثر الإنفاق الحكومي التحفيزي.
 
ومن شأن ذلك أن يجنب بنك اليابان المركزي رفع الفائدة من مستوى قريب من الصفر ووقف إجراءات التمويل غير التقليدية للشركات لفترة مقبلة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة