مجلس النواب الأميركي يقر اتفاقية التجارة مع أستراليا   
الأحد 1425/8/18 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

صدق مجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة أمس على اتفاقية للتجارة الحرة مع أستراليا حليف الولايات المتحدة في حرب الخليج. ووافق على الاتفاقية 314 نائبا مقابل اعتراض 109.

كما وافقت أيضا لجنة المالية بمجلس الشيوخ على الاتفاقية بأغلبية 17 صوتا ضد أربعة أصوات في خطوة تمهد الطريق أمام موافقة محتملة للكونغرس بكامل أعضائه في اقتراع في وقت لاحق من اليوم.

وكانت لجنة الموارد التابعة لمجلس النواب والتي تشرف على السياسة التجارية الأميركية وافقت الخميس الماضي على الاتفاق.

ويعارض كثير من جماعات المزارعين الأميركيين الاتفاق مع استياء صناعة اللحم البقري من السماح التدريجي لمسؤولي صناعة اللحم البقري الأسترالي بدخول السوق الأميركية.

وسيزيل الاتفاق كثيرا من العقبات التجارية بين البلدين بينها إلغاء الرسوم وحصص التصدير مع الإبقاء على الإجراءات الحمائية لبعض المنتجات الأكثر حساسية.

على الجانب الآخر حث رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد غرماءه السياسيين على تأييد اتفاقية التجارة مع الولايات المتحدة بعد تصديق مجلس النواب الأميركي عليها.

وقال هوارد إن التأييد الكبير للاتفاقية من مجلس النواب الأميركي سوف يشجع مجلس الشيوخ الأميركي والبرلمان الأسترالي على تأييد هذه الاتفاقية. ومن المقرر أن ينظر البرلمان الأسترالي في الاتفاقية خلال الشهر المقبل.

وهذه هي أول اتفاقية للتجارة الحرة توقعها الولايات المتحدة مع دولة متقدمة منذ توقيع اتفاقية مماثلة مع كندا في عام 1989.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة