واشنطن: على أوبك عدم التدخل لتحديد الأسعار   
الخميس 1423/4/17 هـ - الموافق 27/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال وزير الطاقة الأميركي سبنسر إبراهام إن على منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" أن تترك أسواق المال تحدد أسعار النفط بدلا من تحديد الأسعار بشكل مصطنع عن طريق خفض الإنتاج.

وكانت منظمة أوبك قررت إبقاء إنتاجها دون تغيير عند 21.7 مليون برميل يوميا لثلاثة أشهر أخرى في اجتماع عادي بفيينا يوم أمس. ولن تعيد المنظمة بحث المسألة قبل اجتماعها العادي المقبل يوم 18 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقال إبراهام في تصريحات صحفية إنه على علم بقرار أوبك الذي كان على حد قوله متوقعا. وأضاف "لقد شجعنا أصدقاءنا المنتجين أن يتركوا قوى السوق تعمل، ونحن نعتقد أن ذلك في مصلحة الدول المستهلكة وكذلك الدول المنتجة". واستدرك إبراهام بقوله إن الولايات المتحدة لن تضغط على الدول المنتجة لتزيد إنتاجها.

وأضاف "لن نتسول طلبا للنفط ولن نستجدي الناس أن يزيدوا إنتاجهم. إننا ندافع عن السماح للأسواق بأن تعمل بحرية. وحينما تبدأ محاولة تحديد مستويات الأسعار بشكل مصطنع فإن ذلك قد يكون له أثر سلبي على النمو الاقتصادي".

وقال إن الولايات المتحدة تعتزم عقد اجتماع قمة بين شركات النفط الأميركية والروسية. وأضاف أن التحالف المتنامي بين شركات الطاقة الروسية والأميركية يمكن أن يسفر عن خلق ثقل قوي مضاد لأوبك. وقال إنه لم يتحدد تاريخ للاجتماع لكن القمة ستقام في هيوستن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة