الكويت تعتزم إنشاء شبكة للسكك الحديدية   
الثلاثاء 1429/1/29 هـ - الموافق 5/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 8:37 (مكة المكرمة)، 5:37 (غرينتش)

تعتزم الكويت إنشاء شبكة سكك حديدية ومشروعا لقطار الأنفاق في العاصمة باستثمارات تصل إلى 11.4 مليار دولار.

 

وقال رئيس اتحاد النقل البري سعيد دشتي في مؤتمر بالكويت إن الشبكة الوطنية للسكك الحديدية سيبلغ طولها 518 كلم, وقد خطط لها لتلاقي الشبكة الخليجية المقترحة للسكك الحديدية البالغ طولها 2000 كلم وتربط دول مجلس التعاون الخليجي بعضها ببعض وبالعراق وإيران.

 

وأوضح دشتي أن خطوط السكك الحديدية ستربط بين الحدود السعودية في الجنوب والحدود العراقية في الشمال، كما ستربط الحدود الشرقية والغربية للكويت.

 

وكان قادة دول مجلس التعاون الخليجي أقروا في قمتهم عام 2004 إطلاق مشروع شبكة السكك الحديدية الخليجية بكلفة 5.7 مليارات دولار. وستربط الشبكة بين سلطنة عمان والكويت مرورا بالإمارات وقطر والبحرين والسعودية.

 

ويتوقع أن تصل تكلفة الشبكة الكويتية إلى 1.8 مليار دينار كويتي (6.6 مليارات دولار).

 

أما قطار الأنفاق فسيبلغ طول خطوطه 171 كلم وسيغطي المواقع السكنية الأساسية في العاصمة وستكون 65% من خطوطه معلقة على أعمدة فوق الأرض فيما ستكون 35% من الخطوط تحت الأرض.

 

وستصل تكلفة مشروع قطار الأنفاق إلى 1.3 مليار دينار (4.8 مليارات دولار).

 

وفي حال المضي قدما في المشروعين فإن الحكومة ستمول 50% منهما والنسبة الباقية من القطاع الخاص.

 

وقال دشتي إن عدة شركات ستقام لمباشرة أجزاء مختلفة من المشروعين على أن يطرح كل منها للاكتتاب العام في مرحلة لاحقة, موضحا أن التنفيذ سيبدأ عام 2009 ليكتمل المشروع في 2017.

 

وقد حصل المشروعان على موافقة الوزارات المعنية ولا يزالان ينتظران الضوء الأخضر من مجلس الوزراء.

 

وتوقع دشتي أن يحصل المشروعان على الموافقات اللازمة في حدود مايو/ أيار المقبل، على أن يطرحا لاستدراج العروض في وقت لاحق من العام. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة