منظمة التجارة تفشل في تسوية خلافات زراعية ودوائية   
الأحد 14/12/1423 هـ - الموافق 16/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يوريكو كواغوشي
بعد مناقشات مضنية استمرت ثلاثة أيام في العاصمة اليابانية طوكيو، انفض اجتماع غير رسمي لوزراء من أكثر من 20 دولة عضو بمنظمة التجارة العالمية دون التوصل لمواقف مشتركة حيال قضايا جوهرية خاصة بقطاع الزراعة وتوفير أدوية رخيصة لعلاج الأمراض القاتلة في الأقطار الفقيرة.

غير أن وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كواغوشي التي ترأست الاجتماع وصفت المحادثات بأنها "بناءة وتفاعلية"، وأوضحت في مؤتمر صحفي عقب انتهاء المناقشات أن اللقاء لم يكن مصمما لاتخاذ القرارات. ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع الرسمي الكامل بعد نحو سبعة أشهر في مدينة كانكون البرازيلية.

وبرز الخلاف لدى طرح خطة أعدها كبير مفاوضي المنظمة ستيوارت هاربينسون تقضي بخفض الرسوم الجمركية الأعلى على الواردات من المنتجات الزراعية دون أن تحدد حدا أقصى لهذه الرسوم. ولم تحظ الخطة برضى أي من الجانبين الأساسيين في المفاوضات: الأول يضم الولايات المتحدة وكبار المصدرين الآخرين الساعين لتحرير التجارة لحد كبير والثاني يضم اليابان والاتحاد الأوروبي اللذين يريدان تغييرات أقل حدة.

وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي واصفا الخطة بأنها تخدم مصالح كبار المصدرين "نحن مستعدون كما أوضحنا في المقترحات الأخيرة لبذل جهود هائلة ولكن الموقف المقترح حاليا معيب سياسيا لأنه غير متوازن".

من جانبه أعلن الممثل الأميركي للشؤون الزراعية روبرت زويليك موجها كلامه خصوصا للاتحاد الأوروبي إن الولايات المتحدة لن تخفض من جانب واحد مساعداتها لقطاع الزراعة ولا الرسوم الجمركية المفروضة على المنتجات الزراعية.

وقال مصدر في المفاوضات "اتفق الجميع على أنها حافز طيب للتفاوض" وتابع أن هاربينسون وافق على تعديل مقترحاته إذ يرى الأعضاء أنها لا تشكل أساسا للتفاوض.

وتندرج المحادثات المذكورة في إطار جولة الدوحة للمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف التي انطلقت في قطر قبل أكثر من عام، وهي تمثل فرصة لقياس مقدار التقدم الذي تحقق منذ ذلك الحين، في وقت لم يعد يفصل الدول الأعضاء عن 31 مارس/ آذار سوى ستة أسابيع وهو التاريخ الذي يتعين التوصل بحلوله لاتفاق على تخفيضات ضريبية على منتجات زراعية.

ويعزز هذا الفشل الخوف من تقلص فرص هذه الدول في التوصل لاتفاق على عدد أكبر من القضايا التجارية الدولية كتجارة الخدمات والسلع الصناعية وغيرها التي حدد لها عام 2005 موعدا نهائيا لحسم الخلافات بشأنها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة