الأغنياء يتخلفون عن مساعدة الفقراء   
الخميس 1431/3/4 هـ - الموافق 18/2/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:17 (مكة المكرمة)، 13:17 (غرينتش)
فقراء أفريقيا يحتاجون لمساعدات سنوية بمليارات الدولارات (الفرنسية-أرشيف)

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن أفريقيا ستكون الأشد تضررا هذا العام من تخلف الدول الغنية عن تقديم مساعدات مقررة منذ سنوات لدول أقل نموا.
 
وأوضحت المنظمة في تقرير نشر الليلة الماضية أن تلك الدول الغنية ومن بينها إيطاليا وألمانيا واليابان -التي لا تزال تتعرض لتداعيات الأزمة الاقتصادية- لن تفي بتعهدات قطعتها مجموعة الثماني على نفسها قبل خمسة أعوام في قمة في أسكتلندا.
 
وفي تلك القمة, تعهدت المجموعة بزيادة مساعداتها للدول الأقل نموا إلى 25 مليار دولار. وكان يفترض أن يكون نصيب أفريقيا من تلك المساعدات 12 مليار دولار.
 
وفي العام ذاته, تعهدت 15 دولة من الاتحاد الأوروبي بأن تخصص 0.51% على الأقل من الدخل القومي الإجمالي لمساعدة الدول الأشد فقرا بحلول 2010.
 
وقالت المنظمة في تقريرها إنه سيكون هناك هذا العام عجز قيمته 21 مليار دولار بين المساعدات الموعودة والمساعدات الفعلية, ورجحت أن تتحمل أفريقيا العبء الأكبر من ذلك العجز.
 
وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أنخيل غوريا للصحفيين في باريس "هناك اليوم عالم يواجه نقصا كبيرا في البدائل".
 
وفي تعليقها على التقرير, أدانت منظمة أوكسفام البريطانية تقاعس بعض أكبر الاقتصادات في العالم عن الوفاء بتعهداتها.
 
وقال ماكس لوسون كبير مستشاريها للسياسات إن الدول الغربية نكثت بوعدها, وإن هذا يرقى لحد الفضيحة. وأشار إلى وفاة امرأة كل دقيقة أثناء الولادة في مكان ما في العالم بسبب نقص الرعاية الصحية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة