توقعات بانخفاض إنتاج أوبك في أبريل   
الخميس 7/5/1428 هـ - الموافق 24/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:15 (مكة المكرمة)، 12:15 (غرينتش)

توقعت مؤسسة بترولوجيستكس الاستشارية تراجع إنتاج الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) الخاضعين للحصص الشهر الجاري بسبب تراجع مبيعات إيران.

واستثنت المؤسسة الاستشارية كلا من العراق وأنغولا من هذا الانخفاض.

وقال رئيس بترولوجيستكس -التي تتابع تحركات ناقلات النفط- كونراد غربر إنه يتوقع أن يصل إنتاج الأعضاء العشرة 26.9 مليون برميل يوميا في أبريل/نيسان الحالي انخفاضا من 27.05 مليون برميل يوميا الشهر الماضي.

وأضاف غربر أن إيران -وهي ثاني أكبر الأعضاء إنتاجا- ستنخفض إمداداتها من النفط إلى 3.9 ملايين برميل يوميا هذا الشهر من 4.15 ملايين برميل يوميا الشهر الماضي الذي زاد فيه حجم المبيعات من المخزونات.

وأشار إلى تقدير بيع إيران نحو 5.5 ملايين برميل من المخزون في مارس/آذار لترتفع صادراتها إلى 2.8 مليون برميل في اليوم.

وقالت بترولوجيستكس إن السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- التزمت بمعظم الخفض التزاما بحصص أوبك في الإنتاج وستبقي الإنتاج دون تغيير يذكر الشهر الجاري عند 8.64 ملايين برميل يوميا.

ويدل هذا التقدير على ضعف التزام أوبك بتخفيضات الإمدادات المتفق عليها في مارس/آذار الماضي مع انتعاش أسعار النفط العالمية إذ صعد سعر الخام الأميركي إلى نحو 63 دولارا للبرميل بعد هبوطه الشديد في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقد أعلنت أمانة أوبك تراجع أسعار سلة خامات المنظمة إلى 61.84 دولارا للبرميل أمس منخفضة 1.15 دولارا عن سعر إغلاق اليوم السابق. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة