العطية يستبعد انسحاب العراق من أوبك   
الاثنين 1424/3/19 هـ - الموافق 19/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

العطية يستبعد خروج العراق من أوبك (رويترز)
قال رئيس منظمة أوبك عبد الله بن حمد العطية إنه لا يعتقد أن العراق سينسحب من منظمة أوبك بالرغم من التقارير الصحفية الأميركية القائلة بذلك.

وقال العطية في مقابلة صحفية اليوم "رغم ما نسمعه من بعض الإشاعات التي تقول إن العراق سينسحب من أوبك أنا لا أعتقد ذلك شخصيا وأعتقد أن من مصلحة العراق الاستمرار في أوبك".

وكانت صحيفة واشنطن بوست قالت يوم السبت الماضي إن مسؤولين في وزارة النفط العراقية يبحثون جديا مسألة انسحاب العراق من أوبك كي يصبح بوسع العراق زيادة إنتاجه إلى أقصى طاقته بعد عودة حقول النفط إلى إنتاجها الطبيعي.

وقال ثامر غضبان الذي عينته الحكومة الأميركية رئيسا تنفيذيا لقطاع النفط العراقي أمس الأحد إنه لا وقت لديه للتفكير في مسألة خروج بغداد من المنظمة.

وستجتمع المنظمة التي تضم 11 دولة في قطر في 11 يونيو/ حزيران لمناقشة السوق النفطية، لكن لم يتضح ما إذا كان مسؤولون عراقيون سيشاركون في الاجتماعات. ولم يشارك العراق في الاجتماعات التي عقدتها المنظمة في مارس/ آذار الماضي.

وقد عززت تصريحات المسؤول الأميركي تكهنات المراقبين بأن واشنطن تحض العراق على التمرد على المنظمة التي تمكنت في السنوات الأخيرة من انتهاج سياسة ضبط محكمة لسوق النفط العالمية وهو ما أغضب الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة