غرينسبان يحذر من مخاطر عجز الميزانية على الاقتصاد   
الجمعة 1426/11/2 هـ - الموافق 2/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:26 (مكة المكرمة)، 17:26 (غرينتش)

وزراء مالية ومحافظو بنوك مجموعة السبع يقيمون حفل وداع لغرينسبان (رويترز-أرشيف) 
حذّر رئيس المجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) آلان غرينسبان اليوم من نتائج خطيرة محتملة على الاقتصاد الأميركي، ما لم يواجه صناع القرار العجز بالميزانية الاتحادية الذي يتوقع زيادته بشكل كبير مع ارتفاع الإنفاق على التقاعد.

ودعا غرينسبان -خلال مؤتمر برعاية الاحتياطي الاتحادي في فيلادلفيا- الكونغرس إلى إجراء تعديلات هامة بشأن تخفيض المزايا التقاعدية للمحالين إلى التقاعد مستقبلا.

وأوضح أن الحكومة وعدت بأكثر مما تستطيع تقديمه للضمان الاجتماعي، وخاصة في مجال الرعاية الصحية لأن تكاليف الأخيرة تضخمت كثيرا.

وأشار غرينسبان إلى أنه ومع ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية بشكل أسرع من نمو الاقتصاد الكلي للولايات المتحدة، فإن الضغوط المتزايدة على الميزانية تجعل من السياسة المالية الحالية غير قابلة للاستمرار.

ويقيم وزراء مالية الدول المتقدمة السبع الكبرى حفل وداع لغرينسبان الذي سيترك منصبه قريبا في لندن، خلال اجتماع تجرى فيه محادثات بشأن الاقتصاد العالمي اليوم وغدا.

ويلقي غرينسبان كلمة خلال الاجتماع حول الاختلالات بالاقتصاد العالمي، وهي من المشاكل الرئيسية التي سيحاول وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية من المجموعة حلها باجتماعات تعقد مطلع الأسبوع المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة