أوروبا قاب قوسين من فرض عقوبات على أميركا   
الاثنين 1423/3/30 هـ - الموافق 10/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي مبدئيا على خطط لفرض رسوم عقابية بما يصل إلى نحو 300 مليون دولار على مجموعة من المنتجات الأميركية في النزاع القائم بين الطرفين، بعد أن فرضت واشنطن رسوما على وارداتها من الصلب.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي بموجب الخطة فرض رسوم كبيرة على سلع أميركية من بينها بعض منتجات الصلب وعصائر الفاكهة والمنسوجات، بعد أن فرضت الولايات المتحدة في مارس/آذار الماضي رسوما تصل إلى 30% على وارداتها من الصلب من أوروبا وأميركا اللاتينية وآسيا.

وقال دبلوماسي أوروبي "هناك تأييد عام لموقف اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي الذي سيتم إقراره رسميا في وقت لاحق من الأسبوع الجاري". وقال دبلوماسي آخر إن من المتوقع إبرام اتفاق رسمي في اجتماع وزراء العدل والداخلية للاتحاد الأوروبي يوم 13 يونيو/حزيران الجاري.

ويقول الاتحاد الأوروبي إنه لا مناص من العقوبات إلا إذا وافقت واشنطن على تقديم تنازلات من خلال منح إعفاءات للشركات الأوروبية من رسوم الصلب ومن خلال تقديم تعويضات في صورة خفض للرسوم على سلع أخرى. وسيتعين على الاتحاد الأوروبي إبلاغ منظمة التجارة العالمية بنيتها إدخال العقوبات حيز التنفيذ بحلول 18 يونيو/حزيران الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة