تقدم بمباحثات تجارية بين أميركا والصين   
الخميس 1434/2/7 هـ - الموافق 20/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 10:08 (مكة المكرمة)، 7:08 (غرينتش)
ديمنغ: إن الصين أبلغت مفاوضين أميركيين أنها ستبذل جهدا أكبر لحماية حقوق الملكية الفكرية (الأوروبية)

بعد سنوات من النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين أعلن مسؤولون أميركيون وصينيون عن إحراز تقدم في مباحثات عقدت في واشنطن بشأن بعض الموضوعات المثيرة للخلاف بين الجانبين.

وقال وزير التجارة الصيني تشين ديمنغ إن الصين أبلغت مفاوضين تجاريين أميركيين أنها ستبذل جهدا أكبر لحماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة القرصنة عن طريق تشجيع استخدام برامج الكمبيوتر القانونية.

وأضاف تشين أنه في حين وافقت بكين على معالجة تلك الشكاوى الأميركية التي طالما رددتها واشنطن فإن مسؤولين أميركيين وعدوا أثناء الاجتماع بمعالجة مطالب الصين بزيادة صادرات المنتجات الأميركية العالية التكنولوجيا وتسهيل المزيد من الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة.

وتعتبر التزامات الجانبين في الاجتماع التجاري السنوي بينهما وجبة متكررة، لكن الممثل التجاري الأميركي رون كيرك أكد أن الموضوعات التجارية التي تبدو صغيرة في المباحثات تعتبر كبيرة إذا ما قيست بحجم التبادل التجاري بين الجانبين الذي يبلغ مليارات الدولارات.

واتسم العام الماضي بصورة خاصة بتوتر أكبر في العلاقات التجارية بين الجانبين حيث تقدمت الولايات المتحدة بعدة شكاوى لمنظمة التجارة العالمية ضد الصين بسبب فرضها ضرائب على صادرات الصين عالية القيمة مثل الخلايا الشمسية وأبراج التوربينات الهوائية.

وقال تشين إن الولايات المتحدة تعهدت أمس بزيادة صادرات المنتجات الأميركية عالية التكنولوجيا كما وعدت بمعاملة عادلة للشركات الصينية في الولايات المتحدة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة رفضت بعض الاستثمارات الصينية على أراضيها مؤخرا على أساس أنها تهدد الأمن القومي الأميركي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة