محطة كهرباء خاصة بسوريا قريبا   
الأحد 1431/10/25 هـ - الموافق 3/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:08 (مكة المكرمة)، 14:08 (غرينتش)
إنتاج سوريا من الكهرباء يبلغ حاليا ثمانية آلاف ميغاوات (الجزيرة)

تعتزم سوريا مطلع العام المقبل منح امتياز إنشاء أول محطة كهرباء خاصة فيما تسعى لجمع مليارات الدولارات خلال السنوات القليلة المقبلة لتحديث البنية التحتية للطاقة الكهربائية.
 
وقال هشام ماشفج معاون وزير الكهرباء السوري على هامش منتدى أعمال سوري تركي في مدينة طرطوس الساحلية إن الامتياز سيُمنح في يناير/كانون الثاني القادم, مشيرا إلى أن الحكومة تلقت عروضا من 18 شركة.
 
وتوقع الإعلان في غضون أربعة أشهر عن اسم الشركة التي ستفوز بعقد إنشاء المحطة الخاصة بطاقة 250 ميغاوات في منطقة الناصرية على مسافة ستين كيلومترا شمال شرق دمشق.
 
وقال إن المشروع الجديد –الذي طرحته الحكومة العام الماضي ولم يلق اهتماما من المستثمرين- سوف يسهم في تلبية الطلب على الكهرباء الذي يرتفع بنسبة 6% على الأقل سنويا, ويخفف العبء عن الشركة التابعة للدولة التي تحتكر توليد الكهرباء.
 
وأضاف أن سوريا في حاجة ملحة لطاقة إضافية, وأن مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص ستسهم في توفيرها.
 
ويقضي اتفاق بناء وتملّك وتشغيل مدته عشرون عاما بأن تقدم الحكومة الوقود مجانا لتشغيل محطة الناصرية على أن تشتري الكهرباء وتقوم بتوزيعها.
 
وتسعى سوريا خلال السنوات الخمس المقبلة لجمع استثمارات خاصة بنحو 45 مليار دولار لتحديث بنية الكهرباء التحتية المتهالكة.
 
ووفقا لبيانات حكومية, فإن سوريا تولد ثمانية آلاف ميغاوات من الكهرباء من بينها 2500 ميغاوات من محطات قديمة من المقرر توقفها بين عامي 2011 و2020.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة