مليار دولار مشاريع الاستثمارات العربية في لبنان   
الثلاثاء 1422/12/28 هـ - الموافق 12/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أكدت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان الرسمية "إيدال" أن حجم الاستثمارات العربية الخاصة التي تشرف عليها يقارب المليار دولار معظمها في القطاع السياحي، مشيرة إلى أن إجمالي مشاريع هذا القطاع يفوق نصف إجمالي الاستثمارات.

وذكرت إيدال أن أبرز هذه المشاريع "مشروع فندق قصر بيروت الذي تقدمت به شركة إيليك الإماراتية والذي يمثل استثمارات بمائتي مليون دولار". وأشارت إلى أنها "تمكنت من استقطاب هذا المشروع إلى بيروت بحصولها على استثناء له من مجلس الوزراء لزيادة عامل الاستثمار في منطقة المشروع".

وأضافت المؤسسة اللبنانية أنها تشرف أيضا على مشروع "فندق فور سيزونس في وسط بيروت" الذي تقدمت به مجموعة المملكة السعودية باستثمار حجمه 150 مليون دولار، إضافة إلى مشروع مجمع تجاري وفندق بخمسة نجوم تقدمت به "شركة الخرافي" الكويتية باستثمار حجمه 135 مليون دولار.

كما تتابع إيدال مشروعا لإقامة فندق ريتز كارلتون في وسط بيروت بقيمة 50 مليون دولار، إضافة إلى مشروع لإنشاء فندق هوليداي إن في خلدة (جنوب بيروت) بقيمة 40 مليون دولار. وأشارت إلى أن مستثمرين عرضوا مشروعا لتحسين قسم من واجهة بيروت البحرية باستثمار قيمته 25 مليون دولار. ومن خارج القطاع السياحي يتصدر اقتراح تقدمت به "شركة الفطيم" الإماراتية لإنشاء مجمع تجاري "كارفور" باستثمار يبلغ 50 مليون دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة