ارتفاع بأسعار النفط وسط توقعات بانخفاض المخزونات الأميركية   
الاثنين 1426/8/8 هـ - الموافق 12/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 14:28 (مكة المكرمة)، 11:28 (غرينتش)
ارتفعت أسعار النفط العالمية في آسيا بشكل طفيف، وسط توقعات بانخفاض مخزونات النفط الأميركية بسبب الإعصار كاترينا، والتي تصدر بياناتها بعد غد الأربعاء.
 
فقد ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود أكتوبر/تشرين الأول 15 سنتا إلى 64.23 دولارا للبرميل على شبكة أكسيس للمعاملات الإلكترونية في بورصة نايمكس.
 
كما ارتفع مزيج برنت في المعاملات الآجلة في بورصة البترول الدولية بلندن في عقود أكتوبر/تشرين الأول ستة سنتات إلى 62.90 دولارا للبرميل.
 
وتوقفت بذلك موجة الهبوط التي شهدها النفط في الأسبوع الماضي ليستقر الخام فوق 64 دولارا للبرميل نتيجة انتعاش بطيء للإمدادات في الولايات المتحدة عقب الإعصار كاترينا غير أن المكاسب كانت محدودة بسبب مؤشرات على بطء نمو الطلب.
 
وقال محللون إن الأسواق مازالت قلقة بشأن الإمدادات, موضحين أن الستين مليون برميل من النفط التي قررت وكالة الطاقة الدولية طرحها من الاحتياطي الإستراتيجي قد تهدئ الأسواق، ولكن على المدى القصير فقط.
 
في الوقت نفسه قال كبير الاقتصاديين في البنك الدولي فرانسوا بورغينون إن البنك قلق من ارتفاع أسعار النفط، وإن الدول المستوردة للنفط الواقعة جنوبي الصحراء الكبرى في أفريقيا تعاني بشكل متزايد جراء الارتفاع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة