مستثمرون أميركيون يبحثون الاستفادة من إنفلونزا الطيور   
الثلاثاء 1426/10/14 هـ - الموافق 15/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:18 (مكة المكرمة)، 18:18 (غرينتش)
الدول الآسيوية وروسيا قد تزيد وارداتها من الدجاج (رويترز)
في الوقت الذي زاد فيه تفشي مرض إنفلونزا الطيور القاتل في آسيا بدأ المستثمرون تقييم  المنتجات والسلع التي قد تستفيد على حساب غيرها وانصب الاهتمام على منتجي لحوم الخنزير ومصنعي الدواء.
 
ويقول محللون إن الارتفاع في الفترة الأخيرة في أسعار الخنازير في بورصة شيكاغو يرجع جزئيا إلى ارتفاع متوقع في الطلب على لحومها بسبب إنفلونزا الطيور.
 
وتوقع جاسينتو فابيوزا المدير الفني في معهد دراسات سياسات الأغذية والزراعة بجامعة ولاية أيوا أن يتحول المستهلكون إلى لحم الخنزير مشيرا إلى أن التحول ظهر في اليابان عندما رصد مرض جنون البقر بين ماشيتها في عام 2001.
 
والمزايا التي قد تحققها شركات الدجاج الأميركية مثل "تايسون فودز" و"بيلجريمز برايد" وغيرها تبدو أقل وضوحا. فمثل هذه الشركات قد تستفيد إذا اضطرت الدول التي ظهر فيها المرض لاستيراد المزيد من الدجاج لتعويض ما تم إعدامه.
 
وقال بابلو زوانيك محلل الأغذية في جيه.بي. مورغان في دراسة حديثة إن الدول الآسيوية وروسيا قد تزيد وارداتها بما بين 10% و15%  مع تراجع الإنتاج المحلي فيها بسبب إنفلونزا الطيور. لكن يخشى أن يتحول المستهلكون في الخارج عن الدجاج بشكل عام وهو ما قد يسبب اثرا سلبيا.
 
لكن صادرات لحوم الأبقار قد لا تتأثر بدرجة كبيرة بسبب ارتفاع أسعارها بالمقارنة بأسعار لحوم الخنزير والدجاج. كما أن بعض الدول مازالت تحظر استيراد لحوم الأبقار الأميركية بسبب مرض جنون البقر.
 
وقال بيل أوجريدي مساعد مدير تحليلات السوق في "إيه.جي. إدواردز أند صنز" إن أي شيء من شأنه إخراج الصين عن مسار النمو الراهن سيؤثر على السلع خاصة النفط الخام.
 
وأدى انتشار مرض سارس أو الالتهاب التنفسي الحاد في عام 2003 إلى انخفاض حاد في رحلات الطيران المدني في آسيا مع تراجع الطلب على السفر للسياحة أو العمل.
 
وقال أوجريدي إنه إذا تفشي وباء إنفلونزا الطيور على مستوى العالم فإن الدولار قد يستفيد إذ يهرع الناس للاستثمارات الآمنة, وبالمقابل قد تتضرر عملات الدول التي يظهر فيها المرض.
 
وتنتج شركة روش السويسرية عقار تاميفلو الذي ينظر إليه كوسيلة ناجعة لمكافحة المرض. وقالت الشركة في الفترة الأخيرة إنها تتوقع إبرام اتفاقات مع دول على إنتاج الدواء.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة