البرازيل تؤكد أحقيتها في الانضمام لمجموعة السبع   
السبت 1425/12/25 هـ - الموافق 5/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:09 (مكة المكرمة)، 7:09 (غرينتش)
الرئيس البرازيلي يتوقع أن تصبح بلاده القوة السادسة اقتصاديا في العالم (الفرنسية) 
توقعت البرازيل الانضمام إلى أي عملية توسيع لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى بناء على قوتها الاقتصادية وليس بسبب أي دعوة من الدول الغنية.
 
جاء ذلك ضمن تصريحات أدلى بها وزير المالية البرازيلي أنطونيو بالوتشي في لندن الجمعة قبل محادثات تجرى بين وزراء مالية الدول الصاعدة ومجموعة السبع بشأن الاقتصاد العالمي.
 
وأكد الوزير البرازيلي أمام الصحفيين في لندن أن بلاده ستؤكد خلال الاجتماع تقديرها الكبير لدعوة دول بمجموعة السبع للانضمام إليها، لكنه شدد على أن هذا التوسيع لن يكون من خلال الدعوات وإنما بالأحقية.
 
وأشار أعضاء في مجموعة السبع مثل بريطانيا وفرنسا إلى أن الصين والبرازيل والهند من بين المرشحين الطبيعيين الذين قد تتم دعوتهم للانضمام إلى مجموعة السبع.
 
ويشار إلى أن البرازيل افتقدت في الماضي القوة الاقتصادية والصناعية لإعلان مثل ذلك، ولكنها تُصنف الآن بين ما يطلق عليه اسم القوى الصاعدة وهي البرازيل وروسيا والصين والهند.
 
واستطاعت البرازيل أن تبلغ هذه المكانة بفضل نجاحها في خفض ديونها الضخمة وزيادة معدلات الصادرات مما أدى إلى ارتفاع كبير في النمو خلال عام 2004. ودفع ذلك التطور الرئيس البرازيلي لويس دا سيلفا إلى أن يتوقع أن تصبح بلاده القوة السادسة اقتصاديا في العالم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة