مشروع غاز بعمان قيمته 600 مليون دولار   
الاثنين 1423/7/24 هـ - الموافق 30/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مسؤول بوزارة النفط والغاز العمانية إن السلطنة منحت المشروع الأميركي الياباني المشترك شيودا وفوستر ويلر عقدا قيمته 600 مليون دولار لتوسعة مصنعها لإنتاج الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف المسؤول أن أعمال البناء في المشروع -الذي يضم شركة شيودا كورب الهندسية اليابانية ومجموعة فوستر ويلر الهندسية الأميركية- ستبدأ في الربع الأول من عام 2003. وقال المسؤول "منحنا شيودا وفوستر ويلر عقد بناء الوحدة الثالثة التي تتكلف حوالي 600 مليون دولار".

وترفع الوحدة الثالثة إنتاج شركة عمان للغاز الطبيعي المسال بنسبة 50% إلى 9.9 ملايين طن سنويا. ووقعت عمان صفقة مدتها 20 عاما لتصدير نصف إنتاج الوحدة الثالثة البالغ إجمالا 3.3 ملايين طن سنويا لشركة يونيون فينوسا الإسبانية. وأضاف "أوشكنا على توقيع اتفاقيات مع عملاء لبيع النسبة المتبقية من إنتاج الوحدة".

وتمتلك الحكومة نسبة 51% من مصنع الغاز الطبيعي المسال كما تمتلك رويال داتش/شل نسبة 30% وتساهم في المصنع أيضا توتال فينا إلف وشركة الغاز الطبيعي المسال الكورية وبارتكس وميتسوي وميتشوبيشي كورب وإيتوتشو كورب.

وقال المسؤول إن المشروع المشترك كان الشركة الوحيدة المرشحة لإبرام الصفقة إذ إنها شيدت أول مرحلتين من المصنع.

ويبلغ احتياطي عمان المؤكد من الغاز نحو 660 مليون متر مكعب والاحتياطي المحتمل نحو مثل هذا الرقم. وتنتج عمان نحو 800 ألف برميل من النفط يوميا وتسير قدما في خطط التوسع في صناعة الغاز الطبيعي المسال مستهدفة أسواق الشرق الأقصى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة