احتياطيات تايوان النقدية بمستوى قياسي   
الجمعة 1430/7/11 هـ - الموافق 3/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 16:37 (مكة المكرمة)، 13:37 (غرينتش)

ارتفاع احتياطيات تايوان مرده إلى تغير أسعار الصرف (لأوروبية)


قالت تايوان إن احتياطياتها من النقد الأجنبي ارتفعت إلى مستوى قياسي جديد.

 

وأوضح البنك المركزي التايواني في بيان أن "احتياطياتنا من النقد الأجنبي وصلت إلى 317.564 مليار دولار بنهاية يونيو/حزيران الماضي، بزيادة قدرها 4.922 مليارات دولار عن نهاية مايو/أيار" السابق له.

 

وأضاف أن الزيادة -وهي الأكبر في التاريخ- تعود بشكل أساسي إلى تغيير أسعار الصرف بزيادة قيمة اليورو والجنيه الإسترليني والعملات الرئيسية الأخرى أمام الدولار، إضافة إلى عائدات الاستثمارات الخارجية.

 

وفي نهاية الشهر الماضي احتفظت تايوان بالمركز الرابع كأكبر دولة تمتلك احتياطيات نقد أجنبي بعد الصين واليابان وروسيا.

 

وتصل احتياطيات الصين إلى نحو تريليوني دولار في حين تصل احتياطيات اليابان إلى أكثر من تريليون دولار واحتياطيات روسيا إلى 404 مليارات دولار.

 

وأثارت الأزمة المالية مطالبات من قبل الاقتصادات الناشئة لإيجاد نظام عملة جديد يعكس التغيير الذي طرأ على موازين القوى في الاقتصادات العالمية.

 

وتخشى الدول ذات الاحتياطيات النقدية الكبيرة انخفاض سعر صرف العملة الأميركية بسبب الضخ الهائل للأموال الحكومية ضمن خطة الإنقاذ الأميركية، مما يثير مخاوف من ارتفاع معدل التضخم وتآكل قيمة الدولار.

 

وطالبت الصين غير مرة باستبدال الدولار كعملة تستخدم في المؤسسات الدولية بحقوق السحب الخاصة، لكن محللين يعتقدون أن أي خطوة في هذا الاتجاه ستكون بطيئة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة