تسارع تحميل الناقلات في ميناء البكر العراقي   
الاثنين 20/6/1424 هـ - الموافق 18/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ذكر مسؤول نفطي عراقي اليوم الاثنين أن معدل عمليات تحميل الناقلات بالنفط في مرفأ ميناء البكر الواقع جنوبي العراق تسارع كثيرا بفضل تحسن إمدادات الكهرباء مطلع الأسبوع.

وأضاف أن معدل تدفق النفط للناقلات يبلغ الآن نحو 55 ألف برميل في الساعة، وهو ما يوازي نحو ثلثي طاقة المرفأ التي تبلغ 85 ألف برميل في الساعة، ويمثل تحسنا كبيرا مقارنة بمعدل بين 15 ألفا و 18 ألف برميل في الساعة الأسبوع الماضي.

وأشار المسؤول إلى التحسن في مستويات التحميل موضحا أن السفينة كيراكاتينجو التي تبلغ حمولتها مليوني طن وتستأجرها شل غادرت الميناء أخيرا مطلع الأسبوع وكان مقررا في الأصل أن تغادره في العاشر من الشهر الجاري. كما بدأ الآن تحميل الناقلة ستيلا كونستيليشن وتستأجرها شركة فيتول.

وقد أبحرت خمس سفن حمولة كل منها مليونا برميل من المرفأ الوحيد الذي يعمل بالعراق في أغسطس/ آب ليصل معدل التصدير اليومي إلى نحو 560 ألف برميل يوميا.

وتخطط مؤسسة تصدير النفط العراقية (سومو) لتصدير 645 ألف برميل يوميا في الشهر الجاري من الميناء الجنوبي.

وجاء تحسن معدل التحميل في ميناء البكر متزامنا مع إغلاق خط أنابيب كركوك الذي استأنف تشغيله حديثا إثر انفجارين مطلع الأسبوع.

من جانبه توقع مسؤول في وزارة النفط العراقية اليوم أن العراق لن يصل إلى المستوى المستهدف لإنتاج مليوني برميل يوميا بنهاية العام إذا استمر "النهب والتخريب".

ونجم عن انفجارين في خط الأنابيب العراقي التركي إغلاق مسار التصدير الشمالي الرئيسي مطلع الأسبوع. كما تسبب انقطاع الكهرباء جنوبي العراق في انخفاض معدلات التصدير من ميناء البكر إلى النصف.

وتوقع المسؤول إذا استقرت الأمور لشهرين أو ثلاثة أن يصل العراق عندئذ إلى هدفه التصديري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة