دول الخليج تهتم بالاستثمار الغذائي بتايلند   
الاثنين 1430/6/14 هـ - الموافق 8/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:28 (مكة المكرمة)، 16:28 (غرينتش)

 تتوقع تايلند تصدير ما بين 8 و 8.5 ملايين طن من الأرز في 2009 (رويترز - أرشيف)


أبدت دول خليجية اهتمامها بحقول الأرز ومزارع الماشية في تايلند لتأمين إمدادات الغذاء.

 

وقال بيلون فوبابول القنصل التجاري التايلندي في الإمارات إن هذه الصفقات من المرجح أن تكون على شكل اتفاقات بين الحكومات إذ إن تايلند لا تسمح بتملك الأجانب للأراضي.

 

وأضاف فوبابول أن هذه الصفقات ستكون عن طريق اتفاقات بين الحكومات وتقضي بأن يستأجر الطرف المستثمر أراضا لمدد طويلة, أو عن طريق إيجاد شريك محلي إذا كان المستثمر خاصا.

 

وأضاف أنه حتى الآن لم تعلن حكومة تايلند تفاصيل أي من هذه الصفقات. وقال "لم تصلني أي تفاصيل محددة عن هذه الصفقات، والدول المشاركة فيها قد تكون السعودية والبحرين وقطر والإمارات".

وتفيد رابطة مصدري الأرز في تايلند -وهي أكبر مصدر للأرز في العالم- أنها صدرت عشرة ملايين طن عام 2008، وستبيع ما بين ثمانية ملايين و8.5 ملايين طن هذا العام.

 

وضمن الصفقات الزراعية في الفترة الأخيرة عرضت باكستان على مستثمرين خليجيين ستة ملايين فدان من الأراضي الزراعية لتطويرها لكن يتعين على المستثمر الأجنبي مشاركة مزارع محلي في المحصول.

 

وقالت مجموعة الإمارات للاستثمار ومقرها الشارقة في أبريل/نيسان الماضي إنها ستشتري أراضي زراعية في باكستان لتصدير المزيد من المواد الغذائية لدول الخليج.

 

وأقرت السعودية في أبريل/نيسان الماضي تأسيس شركة برأسمال يبلغ ثلاثة مليارات ريال (800 مليون دولار) للاستثمار في الزراعة والثروة الحيوانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة