دعوة لصفقة خضراء بـ750 مليارا لإنقاذ الاقتصاد العالمي   
الجمعة 1430/3/24 هـ - الموافق 20/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:38 (مكة المكرمة)، 8:38 (غرينتش)
برنامج الأمم المتحدة يرى أن الحفاظ على البيئة مدخل لإنقاذ الاقتصاد العالمي (رويترز-أرشيف)

دعا برنامج الأمم المتحدة للبيئة القوى الاقتصادية الكبرى وأعضاء مجموعة العشرين إلى استثمار 1% من إجمالي الناتج المحلي للعالم في خمسة مجالات تهدف إلى إقامة اقتصاد عالمي صديق للبيئة يمكن أن يشكل مخرجا من تبعات الأزمة المالية الحالية.
 
وقال تقرير لبرنامج الأمم المتحدة  للبيئة الخميس إن إنقاذ الاقتصاد العالمي من أزمته الحالية يتطلب تنفيذ صفقة خضراء تكلف 750 مليار دولار, وهو ما يعادل 1% من الناتج العالمي لتمويل ما أطلق عليه البرنامج "العقد العالمي الأخضر الجديد".
 
وأكد الرئيس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أكيم شاتينر أنه يجب أن يكون اجتماع مجموعة العشرين المقبل مرحلة أساسية فيما يتعلق بتركيز الاستثمارات في مواجهة المشكلات القائمة اليوم.
 
كما يجب أن تركز جهود المجموعة للتصدي لتلك المخاطر التي ستظهر نتيجة التغير المناخي وندرة الموارد الطبيعية وعدم توافر الوظائف المناسبة لنحو ملياري شخص عاطل أو ممن لا يعملون وقتا كاملا في العقود المقبلة.
 
واقترح برنامج الأمم المتحدة للبيئة استخدام تلك الأموال في دعم مشروعات تحسين كفاءة استخدام الطاقة في المباني الجديدة أو القائمة ومشروعات الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والحرارية, ووسائل النقل الصديقة للبيئة بما في ذلك السيارات الهجينة والقطارات الفائقة السرعة.
 
كما تشمل الخطة المقترحة الاستثمار في البنية الأساسية البيئية للأرض مثل مصادر المياه العذبة والغابات والحواجز المرجانية والزراعة بما في ذلك الزراعة العضوية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة