تظاهرات غاضبة لتسريح فيات الإيطالية آلاف العمال   
الجمعة 1423/10/2 هـ - الموافق 6/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عامل في مصنع فيات للسيارات بمدينة تورينو الإيطالية (أرشيف)
نظم عمال بشركة فيات لصناعة السيارات مظاهرات غاضبة في شوارع المدن الإيطالية، احتجاجا على عزم الحكومة تسريح الآلاف منهم اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، بعد فشل محادثات بين الشركة والحكومة للحد من عدد العمال الذين سيتم الاستغناء عنهم.

وخرج العمال إلى الشوارع من مدينة تورينو المقر الرئيسي لشركة فيات إلى جزيرة صقلية، للتعبير عن سخطهم من الشركة التي كانت في وقت من الأوقات تتمتع بنفوذ كبير لكنها تترنح الآن تحت وطأة خسائر فادحة، ومن الحكومة التي أعطت الضوء الأخضر لخطط خفض عدد العاملين في ساعة متأخرة من مساء الخميس.

وقام عمال من مصنع فيات القريب من نابولي في وقت مبكر من صباح اليوم بإغلاق طريق سريع رئيسي ومحطة قطارات, احتجاجا على الاستغناء عن 1200 وظيفة في المصنع اعتبارا من يوم الاثنين. بينما شارك نحو أربعة آلاف عامل بمسيرة في تورينو.

ورغم تنفس مديري فيات الصعداء لأنه أصبح بإمكانهم التخلي عن أول مجموعة من العمال وتضم 5600 شخص، فإن المستثمرين يشعرون بالقلق من أن تكون الشركة قدمت العديد من التنازلات للحكومة للحصول على تمويل لتقديم إعانات البطالة للعاملين.

وفي محاولة للخروج من الطريق المسدود بين شركة فيات ونقابات العمال عرضت الحكومة تمويل 2400 حالة تقاعد مبكرا, إذا خففت فيات عناصر أخرى في خططها. وكانت خطط فيات الأولية في الأصل تشمل 500 حالة تقاعد مبكر والاستغناء عن 7600 عامل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة