القذافي يدعو لإصلاحات اقتصادية جذرية   
الجمعة 1424/4/14 هـ - الموافق 13/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
معمر القذافي
ذكرت وسائل إعلام ليبية اليوم الجمعة أن الزعيم الليبي معمر القذافي حث على تنفيذ إصلاحات جذرية في اقتصاد بلاده للوصول إلى ما أسماه رأسمالية شعبية، داعيا إلى إلغاء القطاع العام.

وقالت وكالة الجماهيرية الليبية إن القذافي "دعا إلى إلغاء القطاع العام لأن هذا القطاع يحتاج إلى أناس ذوي مستوى عال جدا من الكفاءة ولديهم وطنية قوية وأخلاق وحرص على مصالح المجتمع". وأكد القذافي أن هذا النظام فشل مثلما حدث في الاتحاد السوفياتي السابق وأوروبا الشرقية لأنه اعتمد على "موظفين غير أكفاء لا تهمهم مصالح البلاد".

وأوضح الزعيم الليبي أن "إلغاء القطاع العام يشمل النفط الذي هو أساس الثروة في ليبيا بحيث يصبح النفط ملكا للمجتمع تديره شركات ليست ملكا للدولة وإنما لأصحابها من الليبيين بالمشاركة".

وأضاف القذافي "ليس من الضروري أن يتولى أصحاب هذه الشركات من الليبيين إدارتها بأنفسهم فبإمكانهم تكليف أي خبير من الخارج بتسيير إدارة هذه الشركات بما يكفل تطوير صناعة النفط من استكشاف وإنتاج وتسويق".

وكان القذافي بدأ في السنوات الأخيرة بشكل حذر في فتح اقتصاد ليبيا المركزي التخطيط والمعتمد على النفط أمام القطاع الخاص المحلي والاستثمارات الأجنبية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة