الإمارات تدعو جيرانها الخليجيين للاتفاق على أي سلة عملات   
الأربعاء 1428/11/12 هـ - الموافق 21/11/2007 م (آخر تحديث) الساعة 15:52 (مكة المكرمة)، 12:52 (غرينتش)
 
دعت الإمارات جيرانها الخليجيين إلى الاتفاق على أي سلة عملات يمكنهم استخدامها لتحديد أسعار الصرف وذلك إذا ما قرروا التخلي عن ربط عملاتهم بالدولار.
 
وقال وزير المالية الإماراتي الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم إن المسألة ليست مجرد فك الارتباط بالدولار وإنما ينبغي أولا أن تكون هناك على الأقل سلة عملات، واقترح أن تتفق الدول الخليجية على مكونات هذه السلة.
 
في غضون ذلك ارتفع الدرهم الإماراتي المرتبط بالدولار إلى أعلى مستوى في خمس سنوات مع استمرار صعود العملات الخليجية بينما يراهن المستثمرون على أن دول الخليج العربية قد تتخلي عن أسعار الصرف الثابتة.
 
وبلغ الدرهم 3.6675 دراهم للدولار مسجلا أعلى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني عام 2002. وحدد البنك المركزي سعر الدرهم عند 3.6725 دراهم للدولار منذ عام 1997.
 
وتشهد العملة الإماراتية موجة صعود منذ قال محافظ البنك المركزي بدولة الإمارات سلطان ناصر السويدي الأسبوع الماضي إنه قد يتحول إلى سلة عملات بالتنسيق مع السعودية وثلاث دول خليجية تستعد للوحدة النقدية بحلول 2010.
 
ويعد هذا تغيرا في موقف الإمارات التي اعتبرت من قبل انخفاض الدولار أمام العملات الرئيسية في العالم ظاهرة مؤقتة مؤكدة مواصلة التزامها بالإبقاء على ربط عملتها الدرهم بالعملة الأميركية.
 
وكانت الكويت أول دولة خليجية تتخلى عن ربط عملتها بالدولار في مايو/أيار الماضي، وربطته بسلة من العملات بعد انخفاض سعر صرف الدولار أمام العملات العالمية الأخرى.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة