المركزي اليمني يضخ 96 مليون دولار لدعم الريال   
الأحد 26/11/1427 هـ - الموافق 17/12/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:11 (مكة المكرمة)، 19:11 (غرينتش)
 
ضخ البنك المركزي اليمني 96 مليون دولار أميركي اليوم الأحد لتغذية السوق باحتياجاته من النقد الأجنبي.
 
وأضاف البنك في بيان أنه سيستمر في مراقبة السوق واتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق الاستقرار، خاصة وقد تجاوزت الاحتياطيات من العملات الأجنبية سبعة مليارات دولار، ما سيمكن البنك من تحقيق الاستقرار في أسعار الصرف.
 
وقال البيان إن البنك سيواصل تلبية احتياجات السوق من النقد الأجنبي ومراقبتها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق الاستقرار في سوق صرف العملة الوطنية مقابل الدولار وسائر العملات الأجنبية الأخرى.
 
وكانت قد سجلت العملة اليمنية أول ارتفاع لها أمام الدولار في سوق الصرف الأجنبي في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بأن صعدت إلى 197.50 ريالا للشراء و198 ريالا للبيع من 198.50 ريالا للشراء و198.80 ريالا للبيع في الإغلاق السابق.
 
وقال متعاملون إن ارتفاع قيمة العملة المحلية جاء نتيجة لعوامل خارجية دون أن يتدخل البنك المركزي الذي اعتاد على ضخ كميات من الدولارات للحفاظ على استقرار أسعار الصرف.
 
وعزوا ذلك إلى الآثار الإيجابية لنتائج مؤتمر المانحين لليمن الذي عقد مؤخرا في لندن وحصل فيه اليمن على وعود بمعونات تصل قيمتها الإجمالية إلى 4.8 مليارات دولار تخصص لتأهيل الاقتصاد اليمني للانضمام إلي مجلس التعاون الخليجي عبر تمويل مشاريع وبرامج للتنمية والبنية التحتية.

وهذه هي المرة الـ15 التي يتدخل فيها البنك المركزي بضخ


الدولار في سوق الصرف منذ بداية العام الجاري. وبلغ إجمالي ما ضخه نحو 800 مليون دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة