الأردن وكندا يبدآن مفاوضات التجارة الحرة في أبريل   
الأربعاء 1429/2/14 هـ - الموافق 20/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 23:52 (مكة المكرمة)، 20:52 (غرينتش)
 
أعلن الأردن أنه سيبدأ مفاوضات مع كندا لإبرام اتفاقية تجارة حرة بين البلدين في أبريل/ نيسان المقبل.
 
وقال وزير الصناعة والتجارة الأردني عامر الحديدي إن الجولة الأولى من المفاوضات ستعقد في العاصمة الأردنية عمان، مشيرا إلى أن الاتفاقية ستسهم في زيادة حجم التجارة البينية بين البلدين واستقطاب  مزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة في الاتجاهين.
 
وتوقع الحديدي أن تضيف الاتفاقية مزايا خاصة إلى الاقتصاد الأردني عبر زيادة  قدرة السلع الوطنية على النفاذ إلى الأسواق الخارجية وتعزيز تنافسية البيئة الاستثمارية التي تتمتع بها المملكة من حيث زيادة عدد الأسواق التي يمكن للمنتجات المحلية دخولها دون قيود كمية أو جمركية.
 
ويقوم وزير التجارة الدولية الكندي ديفد إيمرسون حاليا بزيارة إلى المملكة. يشار إلى أن حجم الصادرات الكندية إلى المملكة بلغ خلال العام الماضي نحو 40 مليون دينار (56 مليون دولار)، في حين بلغت الصادرات الأردنية إلى كندا نحو 8 ملايين دينار (11 مليون دولار).
 
يذكر أن العاهل الأردني عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر أبرما في العاصمة الكندية أوتاوا يوم 13 يوليو/ تموز 2007 عقودا ثنائية في مجال النقل الجوي وحماية الاستثمارات الأجنبية وتعزيزها، بالإضافة إلى مشروع حول مفاوضات محتملة اعتبارا من عام 2008 بشان إنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة