عمان تمنح امتيازا للنفط لشركة هندية   
الأحد 1426/2/3 هـ - الموافق 13/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:49 (مكة المكرمة)، 8:49 (غرينتش)
قالت سلطنة عمان إنها منحت شركة هندية امتيازا جديدا للتنقيب عن النفط.
 
وأشارت وزارة النفط والغاز إلى أنها وقعت اتفاقا مع شركة (ريلاينس إندستريز) تقوم بموجبه الشركة بالتنقيب عن النفط وإنتاجه في المنطقة البحرية (18) الواقعة في خليج عمان والبالغ مساحتها نحو 21ألف كيلومتر مربع كما ستقوم باستثمار ما بين 10 إلى 30 مليون دولار.
 
وتنص الاتفاقية على التزام الشركة الهندية خلال الفترة الاستكشافية الأولى والتي تبلغ مدتها ثلاث سنوات بإجراء برنامج استكشافي يشمل العديد من الدراسات الجيولوجية الجيوفيزيائية وتنفيذ مسح زلزالى. كما تنص على إمكانية مد فترة الاستكشاف لإجراء برامج استكشافية أخرى في المنطقة.
 
وتوضح إحصاءات وزارة النفط العمانية أن إجمالي إنتاج السلطنة من النفط بلغ نحو 820 ألف برميل في اليوم عام 2003 وهو أقل من انتاجها في الأعوام السابقة. وتهدف عمان إلى ضخ المزيد من الاستثمارات في قطاع الاستكشافات النفطية بهدف زيادة إنتاجها.
 
ولدى سلطنة عمان احتياطيا مؤكدا من النفط يبلغ 5.5 مليارات برميل، وتشكل عائدات النفط 75% من مجموع عائدات صادرات الدولة و40% من الناتج الإجمالي المحلي.
 
ويقول محللون إن عمان أمامها أقل من عشرين عاما لتستمر كدولة مصدرة للنفط إذا بقي معدل الإنتاج الحالي كما هو ولم يتم اكتشاف احتياطيات جديدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة