زيادة طاقة أنبوب ترانسماد لنقل الغاز الجزائري   
الاثنين 1426/4/1 هـ - الموافق 9/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:56 (مكة المكرمة)، 7:56 (غرينتش)
أحمد روابة- الجزائر
وقعت مجموعة النفط الجزائرية سوناطراك والإيطالية إيني عقدا يقضي بزيادة قدرة نقل الغاز في الشطر التونسي من أنبوب الغاز ترانسماد الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر تونس.
 
وقالت سوناطراك إن العقد سيرفع حجم الغاز الذي ينقل في الأنبوب بمقدار 3.2 مليارات متر مكعب في بداية سنة 2008 بالنسبة للمرحلة الأولى, وبمقدار 3.3 مليارات متر مكعب عام 2012 في مرحلة لاحقة.
 
ويقدر حجم الاستثمار في المشروع بـ 330 مليار دولار يتم تمويلها بصفة كاملة من قبل الشركة الإيطالية إيني، أما سوناطراك فتقوم من جهتها بتوفير الاستثمارات المطلوبة لتدعيم قدرة النقل للأنبوب في شطره الجزائري حتى الحدود التونسية.
 
ويبلغ طول الأنبوب المملوك للمؤسسة المشتركة الجزائرية الإيطالية ترنسماد 775 كلم وتبلغ طاقته الحالية 27 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، مرشحة لبلوغ 33.5 مليار متر مكعب بحلول سنة 2012.
 
وتسمح الزيادة لشركة سوناطراك الجزائرية بدعم مكانتها في السوق من خلال مبيعات إضافية لزبائن جدد في إيطاليا، التي استهلكت في سنة أكثر من 80 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي -31% منها مصدرها الجزائر- ثم روسيا فهولندا فالنرويج.
 
وقد بلغ إجمالي ما نقله أنبوب الغاز الطبيعي ترانسماد الذي يربط إيطاليا بالجزائر منذ إنشائه 300 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الجزائري.
_______________
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة