مبيكي: مهاجمة العراق تهدد جهود التنمية بأفريقيا   
الأحد 1423/11/30 هـ - الموافق 2/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ثابو مبيكي

قال رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي إن أي هجوم عسكري تشنه الولايات المتحدة على العراق سيؤدي إلى قفزة هائلة في أسعار النفط وسيقوض جهود التنمية الاقتصادية في أفريقيا.

ويشن مبيكي حملة مناهضة للتدخل المسلح خشية أن تفضي الحرب المحتملة على العراق إلى تخريب جهود التنمية في أفريقيا أفقر قارات العالم وزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وقال في مقابلة تلفزيونية بعد اجتماع مع رئيس وزراء بريطانيا توني بلير "لو نشبت حرب حقيقية فستقفز أسعار النفط إلى الحد الذي سنضطر معه إلى القول وداعا للتنمية الأفريقية". وأضاف أن كثيرا من مشاكل الديون التي لا تزال تكبل أفريقيا نشأت أصلا من ارتفاع أسعار النفط في أوائل السبعينيات.

وارتفعت أسعار النفط في الأشهر الأخيرة لتتجاوز 30 دولارا للبرميل بسبب مخاوف اندلاع حرب في المنطقة التي توفر 40% من إمدادات النفط العالمية، وتوقف صادرات فنزويلا من جراء إضراب القطاع العام منذ شهرين.

وهيمن شبح الحرب في العراق على المحادثات بين بلير ومبيكي أمس السبت. وأوضح المتحدث باسم مبيكي أن رئيس جنوب أفريقيا "قال إننا يجب أن نفعل كل ما بوسعنا لتفادي حرب ستكون لها عواقب مدمرة على القارة الأفريقية وترفع أسعار النفط بشدة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة