الصين تؤسس صندوقا لمساعدة الدول الفقيرة   
الأحد 1436/12/14 هـ - الموافق 27/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:24 (مكة المكرمة)، 11:24 (غرينتش)

قال الرئيس الصيني تشي جينبينغ إن بلاده ستؤسس صندوق مساعدات بملياري دولار لدعم الدول النامية على تنفيذ أهداف أجندة التنمية العالمية المستدامة في الـ15 عاما المقبلة.

وأضاف تشي خلال مشاركته في اجتماع لبحث التعاون بين دول الجنوب على هامش قمة التنمية المستدامة، أن بلاده ستواصل زيادة الاستثمارات في الدول الأقل نموا -خاصة في أفريقيا- لتصل إلى 12 مليار دولار على الأقل بحلول عام 2030.

كما أعلنت بكين أنها ستعفي الدول الفقيرة والنامية مما تبقى عليها من القروض الحكومية المعفية من الفائدة والمستحقة بحلول نهاية عام 2015.

وكانت 193 دولة عضوة في الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أقرت أمس الأول الجمعة خطة أممية جديدة لمحاربة الفقر وانعدام المساواة والتغير المناخي بعد سنوات من النقاش، وقد جاء إقرار هذه الخطة المسماة أجندة التنمية العالمية المستدامة بعد بلوغ برنامج أهداف الألفية التنموية منتهاها الزمني.

الفقر المدقع
وقالت الأمم المتحدة إن من أهداف الأجندة القضاء على الفقر المدقع بحلول عام 2030، مضيفة أن تحقيق كامل أهداف الأجندة قد يتطلب خمسة تريليونات دولار سنويا.

وفي أول زيارة دولة للرئيس الصيني للولايات المتحدة، كشف لدى لقائه نظيره الأميركي باراك أوباما أمس الأول الجمعة عن خطوات جديدة سيتخذانها في سبيل الالتزام بتعهداتهما للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

ومن بين هذه الخطوات، تعهد الرئيس الصيني بتقديم 3.1 مليارات دولار لمساعدة الدول النامية على محاربة تغير المناخ والتكيف معه، وأضاف تشي -في كلمة أمام الجمعية العمومية- أن الصين ستؤسس أيضا مركزا لمعارف التنمية حتى يتسنى للدول تبادل أفضل الممارسات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة