موبايلي تسيطر على 40% من خدمات المحمول في السعودية   
الخميس 1428/10/13 هـ - الموافق 25/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:06 (مكة المكرمة)، 23:06 (غرينتش)

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) خالد الكاف أن شركة الهاتف المحمول زادت حصتها في السوق السعودية إلى 40% في مدة تقل عن عام.

وقال الكاف إن موبايلي تسيطر حاليا على 40% من سوق اتصالات الهاتف المحمول في المملكة مقابل 30% نهاية العام الماضي.

وأضاف أن تزايد المنافسة في السعودية يتطلب طرقا لتدفقات جديدة للإيرادات عن طريق تقديم خدمات البيانات.

وأشار إلى أن موبايلي ستتم في الربع الأول من عام 2008 الاستحواذ على بيانات الأولى، وهي واحدة من شركتين مرخصتين لإقامة شبكة للاتصال اللاسلكي بالإنترنت بنظام واي ماكس في المملكة.

وتطرق الكاف إلى اتفاق الشركة على شراء بيانات الأولى بمبلغ 1.5 مليار ريال (أربعمئة مليون دولار) في سبتمبر/أيلول الماضي، وسيبدأ بدمجها في الربع الثاني من العام المقبل.

وقال إن موبايلي المقدمة لخدمات الاتصالات اللاسلكية بشبكة الانترنت ستدشن خدمات جديدة فائقة السرعة في النصف الثاني من 2008، وستدخل بقوة في خدمات النطاق العريض، إلا أن مردود ذلك ماليا سيستغرق وقتا.

"
موبايلي حصلت على تمويل إسلامي حجمه 2.88 مليار دولار لمساعدتها في عمليات التوسع
"
تمويل وأرباح
وأكد مواصلة الشركة الاستثمار في البنية التحتية للهاتف المحمول وخدمات أخرى، موضحا حصول موبايلي في العام الحالي على تمويل إسلامي حجمه 2.88 مليار دولار لمساعدتها في التوسع.

وأعلنت موبايلي الأربعاء عن ارتفاع أرباحها في الربع الثالث من هذا العام بنسبة 43.3% إلى 311 مليون ريال (83.11 مليون دولار) مقارنة مع 217 مليون ريال (57.99 مليون دولار) لنفس الفترة من العام الماضي.

ولكن موبايلي ومنافستها الأكبر شركة الاتصالات السعودية ستواجهان منافسا جديدا في العام المقبل عندما تدشن شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الكويتية شركة ثالثة لاتصالات الهاتف المحمول بمشاركة مستثمرين آخرين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة