فرنسا تدعو الفرنكفونية إلى مضاعفة القروض الصغيرة   
الاثنين 1425/10/17 هـ - الموافق 29/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 19:13 (مكة المكرمة)، 16:13 (غرينتش)
شيراك بين نظرائه من رؤساء الدول الأعضاء بالفرنكفونية (رويترز)
اقترح الرئيس الفرنسي جاك شيراك زيادة عدد المستفيدين من القروض الصغيرة بنحو عشرة أضعاف، منوها إلى أنها سمحت حتى الآن لأكثر من 60 مليون امرأة ورجل بكسر حلقة الفقر.
 
وأوضح شيراك في افتتاح القمة العاشرة لمنظمة الفرنكفونية في عاصمة بوركينا فاسو واغادوغو أن فرنسا قررت تقديم تسهيلات تبلغ نحو 26 مليون دولار تستفيد منها بشكل أساسي الدول الفرنكفونية، وأنها ستستضيف في يونيو/ حزيران المقبل مؤتمر دوليا حول هذا الموضوع.
 
وتقدم القروض الصغيرة للأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على القروض المصرفية التقليدية بسبب عجزهم عن تقديم الضمانات المالية المطلوبة. وأعلنت الأمم المتحدة مؤخرا عام 2005 عام القروض الصغيرة.
 
وطلب الرئيس الفرنسي أيضا من 51 دولة وحكومة عضوا في منظمة الفرنكفونية الدولية أن تعلن ما أسماه التعبئة لاعتماد اقتراحه القاضي بفرض رسم دولي من أجل تمويل التنمية، ولكي تتخذ قمة الأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول 2005 القرارات المطلوبة أمام هذا الرهان الرئيسي.
 
وأوضح أن فرنسا والبرازيل وتشيلي وإسبانيا عرضت وضع وسائل جديدة لفرض ضريبة دولية، مشيرا إلى أن هذه المبادرة أيدتها 110 دول حتى الآن في حين تعارضها الولايات المتحدة بشدة.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة