البنوك المركزية الخليجية تراجع موعد الوحدة النقدية   
الأحد 30/3/1429 هـ - الموافق 6/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:17 (مكة المكرمة)، 8:17 (غرينتش)
 

يناقش مسؤولو البنوك المركزية لدول الخليج العربية في اجتماعهم الأحد إحياء الموعد النهائي للعملة الموحدة.
   
وقال محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبد الله بن سعود آل ثاني إن "هدفنا الرئيسي إزالة العقبات بوجه الوحدة النقدية" مبينا أن محافظي البنوك المركزية سيناقشون توحيد نظم ولوائح الدفع في اجتماعهم نصف السنوي.
 
وذكر أنهم قد يوصوا زعماء دول الخليج العربية عندما يجتمعون بقمتهم السنوية في ديسمبر/كانون الأول بتعديل الجدول الزمني للوحدة النقدية.
 
ومن المتوقع أيضا أن يناقش الاجتماع سبل السيطرة على التضخم المتسارع بالمنطقة وسط نمو اقتصادي قوي بفضل ارتفاع أسعار النفط.
 
عثرات بطريق الوحدة
وتحاول قطر والسعودية وثلاث دول أخرى بأكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم اعتماد عملة بحلول عام 2010 وهو موعد نهائي يقول صناع السياسات في أنحاء الخليج إن تحقيقه صعب إن لم يكن مستحيلا.
  
وأربكت سلطنة عمان عام 2006 مشروع العملة الموحدة عندما قالت إنها لن تنضم إليها بحلول الموعد النهائي في 2010 ثم قالت لاحقا إنها لن تنضم إليها على الإطلاق.
   
كذلك ألقت الكويت بظلال من الشك على الموعد المحدد عندما خرجت على إجماع جاراتها وقطعت ربط عملتها بالدولار في مايو/أيار الماضي قائلة إن ضعف العملة الأميركية يؤجج التضخم برفعه تكاليف الواردات.
   
وتربط دول الخليج العربية عدا الكويت عملاتها بالدولار الأميركي الذي تدهور الشهر الماضي لمستويات قياسية متدنية مقابل اليورو وسلة عملات رئيسية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة