الصين: فتح السوق سيكون تدريجيا ومشروطا   
الثلاثاء 1421/12/5 هـ - الموافق 27/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يونغتو (يسار) مع مسؤول بالمنظمة
نقلت تقارير صحفية محلية اليوم الثلاثاء عن لونغ يونغتو المسؤول الصيني عن ملف التفاوض لانضمام بكين لمنظمة التجارة العالمية قوله إن فتح الأسواق الصينية سيكون تدريجيا ومشروطا.

وقال يونغتو إن فتح السوق الصينية أمام الشركات الأجنبية يجب أن يكون منسجما مع وتيرة النمو في الصين من حيث السرعة والمدى. غير أنه أضاف أن الصين ستلتزم بقواعد عمل المنظمة بمجرد أن تصبح عضوا فيها.

تأتي أقوال يونغتو عقب تصريحات رفض فيها وزير التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي في الصين شي غوانغشينغ تقارير تحدثت في وقت سابق عن أن الصين ستدخل في عضوية المنظمة الدولية بحلول الصيف المقبل.

ونقلت صحيفة بزنس تشاينا الناطقة بالإنجليزية عن الأخير قوله أمس الاثنين إن "الصين حتى وإن جرت مفاوضات عضويتها بالمنظمة على النحو المطلوب فإنها ما تزال بحاجة إلى سن جملة من القوانين الجديدة". وأضافت الصحيفة "من هنا فإنه يتعذر على بكين الدخول في عضوية المنظمة في النصف الأول من العام". 

من جانب آخر قال يونغتو إن بلاده تأمل أن تلتزم الدول الأخرى بالقواعد المعمول بها في المنظمة بشأن التعامل مع الصين بدلا من استخدام معايير مزدوجة. وقد أدلى يونغتو بتعليقاته تلك قبيل افتتاح منتدى إقليمي اليوم في الصين يهدف إلى تعزيز التعاون بين الأقطار الآسيوية.

وكان مسؤول التجارة الخارجية في الاتحاد الأوروبي باسكال لامي كشف النقاب قبل أسبوع عن أن انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية قد يتم في وقت لاحق من الصيف المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن قبول الصين عضوا في المنظمة كان متوقعا العام الماضي أو أوائل العام الحالي، وذلك بعد أن توصلت مع الأعضاء الرئيسيين فيها -خاصة الولايات المتحدة وبعض دول الاتحاد الأوروبي- إلى اتفاقيات بشأن فتح الأسواق الصينية أمام المنتجات الأجنبية.

غير أن ذلك لم يتم بسبب مطالبة الولايات المتحدة بالحصول على مزيد من الضمانات من بكين بأن تخفض الحكومة الدعم المقدم للقطاع الزراعي، إضافة إلى مطالبة الاتحاد الأوروبي بضمان فتح السوق الصينية أمام منتجات قطاعات أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة