اليورو يقترب من قيمة الدولار وسط قلق المستثمرين   
الاثنين 1423/4/21 هـ - الموافق 1/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هبط سعر الدولار أمام اليورو اليوم وكادت العملة الموحدة تساويه في القيمة مع استمرار قلق المستثمرين بشأن أسواق الأصول الأميركية. ويراقب التجار بحذر سير الأمور بسوق وول ستريت للأوراق المالية بعد أن أثارت أحدث فضيحة محاسبية أميركية في شركة زيروكس للأدوات والمعدات المكتبية قلق المستثمرين تحسبا من اكتشاف مخالفات محاسبية أخرى.

وقد انخفضت العملة الأميركية لأدنى مستوى في تسعة أشهر مقابل الين وأقل مستوى في 28 شهرا أمام اليورو قبل أن يساعد تدخل ياباني نشط على صعودها بعد تكشف فضيحة زيروكس يوم الجمعة الماضي. وتخشى اليابان أن يؤدي صعود الين الأخير مقابل الدولار إلى عرقلة الانتعاش الاقتصادي الذي تقوده الصادرات, وطلبت يوم الجمعة الماضي من مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) والبنك المركزي الأوروبي بيع الين نيابة عنها.

وقال متعاملون إن الدولار يلقى دعما عند 119.75 ينا مسجلا صعودا محدودا خلال اليوم بسبب مخاوف من أن تبيع اليابان مبالغ أخرى من الين. وفي مقابل اليورو نزل الدولار خلال إحدى مراحل التعامل اليوم إلى 0.9977 دولار للعملة الموحدة.

ويتعرض الدولار لضغوط بيع شديدة منذ أوائل أبريل/ نيسان الماضي عندما حدت شكوك بشأن مدى انتعاش الاقتصاد الأميركي ومصداقية قواعد المحاسبة في الولايات المتحدة من إغراء الأصول الأميركية التي كانت خارج نطاق المنافسة يوما ما. وفي حين رحب سياسيون في منطقة اليورو بهبوط الدولار أمام العملة الموحدة ينتاب المسؤولين اليابانيين قلق مما يمثله ارتفاع سعر الين من تهديد للاقتصاد الياباني الهش.

وقال نائب وزير المالية الياباني توشيرو موتو اليوم إن قرار بلاده طلب مساعدة بنوك مركزية أخرى الجمعة قد يكون خطوة نحو مزيد من التنسيق في أسواق الصرف. وقال المسؤول البارز بوزارة المالية اليابانية زيمبي ميزوجوتشيان إن بلاده على اتصال دائما بالسلطات النقدية في الخارج لكنه أحجم عن ذكر ما إذا كانت هناك نية لتدخل منسق.

وأحجم محافظ بنك فرنسا جان كلود تريشيه اليوم عن التعليق على اقتراب اليورو من مستوى مواز للدولار, ولكنه قال إن ارتفاع اليورو أمر طيب. وبلغ سعر اليورو 0.9912 دولار مقارنة مع 0.9915 دولار عند الإغلاق في نيويورك يوم الجمعة الماضي. وبلغ سعر الدولار 119.75 ينا مقارنة مع 119.57 ين يوم الجمعة. وبلغ سعر اليورو 118.86 ينا ارتفاعا من 118.43 ين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة