الصالح: الكويت تستثمر بمصر ضمن توجه خليجي   
الثلاثاء 1436/4/21 هـ - الموافق 10/2/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:10 (مكة المكرمة)، 12:10 (غرينتش)

تبحث الكويت ضمن تنسيق خليجي، عن فرص للاستثمار في مصر تعزز التضامن مع القيادة المصرية الحالية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن وزير المالية الكويتي أنس الصالح القول إن هناك تنسيقا خليجيا لتحقيق هذا التوجه ".. فدعم مصر والوقوف معها هو أولوية حتمية قررتها القيادة السياسية الكويتية".

وتأتي تلك التصريحات على هامش مؤتمر عقد بالكويت، اليوم الثلاثاء، بعد أيام قليلة من إذاعة تسجيل صوتي بثته قناة "مكملين" الفضائية، قالت إنه دار بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال توليه وزارة الدفاع ومدير مكتبه اللواء عباس كامل، ورئيس أركان الجيش محمود حجازي، وتضمن "إساءة" لدول خليجية.

وكانت صحف مصرية ذكرت الأسبوع الماضي نقلا عن مصادر لم تسمها أن القاهرة ستحصل على ودائع من الإمارات والكويت والسعودية بقيمة عشرة مليارات دولار قبل مؤتمر اقتصادي ستعقده مصر لجذب استثمارات جديدة.

وقال مسؤولان خليجيان، الأسبوع الماضي، إنه لا توجد تحركات رسمية بهذا الشأن، وفق الأناضول.

يُذكر أن القاهرة تعتزم عقد مؤتمر اقتصادي دولي تحت اسم مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري (مصر المستقبل) في الفترة من 13 إلى 15 مارس/ آذار المقبل، بهدف جذب استثمارات بقيمة عشرين مليار دولار من خلال طرح 25 مشروعا استثماريا، وفق تصريحات وزراء بالحكومة.

احتياطي النقد الأجنبي
وكان احتياطي النقد الأجنبي لمصر قد هبط إلى مستويات متدنية ووصل 15.33 مليار دولار بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وهي مستويات مقلقة، إذ أنه يزيد بقليل عن تغطية الواردات السلعية لثلاثة أشهر.

وحصلت مصر، وفقا للحساب الختامي للعام المالي الماضي الذي بدأ قبل عزل الرئيس محمد مرسي من الحكم بيومين، على 95 مليار جنيه (13.2 مليار دولار) منحا ومساعدات خارجية معظمها من الإمارات والسعودية والكويت.

وقالت الحكومة ممثلة بوزارة المالية في وقت سابق إن العام المالي الجاري 2014/2015 لن يشهد نفس الزخم من المنح التي وردت العام السابق.

وحصلت القاهرة على ودائع خليجية في العام المالي الماضي بقيمة ستة مليارات دولار.

وبالإضافة للودائع، فقد اتفقت مصر على شراء منتجات بترولية بقيمة تسعة مليارات دولار من الإمارات، لمدة عام ينتهى في سبتمبر/أيلول 2015 بتسهيلات بالسداد. وتغطي هذه الواردات النفطية ما بين 70 و75% من واردات مصر الشهرية من المنتجات النفطية، وهي المازوت والسولار والبنزين.

كما تجري القاهرة مفاوضات مع الرياض والكويت للتوصل إلى اتفاق مماثل للاتفاق الإماراتي. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة