الصين توافق مبدئيا على مشروع مصفاة مشترك مع الكويت   
الاثنين 1427/7/5 هـ - الموافق 31/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:13 (مكة المكرمة)، 15:13 (غرينتش)

استهلاك الصين من الوقود يرتفع بنسبة 15% الشهر الماضي (الفرنسية-أرشيف)
وافقت الصين مبدئيا على مشروع مشترك بين مؤسسة البترول الكويتية وشركة سينوبك لإقامة مصفاة بكلفة خمسة مليارات دولار في إقليم غوانغدونغ الجنوبي، حسب ما أفادت مصادر في صناعة النفط.

وتوقع وزير الطاقة الكويتي أن تبلغ طاقة المصفاة بين 300 و350 ألف برميل يوميا، وستقام في منطقة نانشا بمدينة غوانغتشو عاصمة الإقليم.

وتوقعت الشركة الكويتية في البداية التعاون مع بتروشاينا منافسة سينوبك في المشروع الذي ينفذ في ظل اتفاق إطار عمل حول التعاون في قطاع الطاقة بين الحكومتين الصينية والكويتية وقع عام 2004.

وفازت سينوبك التي تملك أكبر مصفاة للنفط في الصين وتهيمن على النصف الجنوبي من البلاد، بحق إقامة المصفاة في موقع متاخم لمصفاتها الكائنة في غوانغتشو.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي الرسمية إن بإمكان الجانبين البدء في دراسات الجدوى المتعلقة بالمشروع الذي يمكنه تلبية أكثر من نصف احتياجات الإقليم من الوقود.

وتزايد استهلاك الصين من الوقود بسرعة منذ بداية هذا العام بعد نمو بطيء في العام الماضي، ليسجل زيادة بنسبة 15% في يونيو/حزيران الماضي مقابل الشهر نفسه من العام الماضي. رغم حملة حكومية لترويج توفير استهلاك الطاقة جراء الاعتماد على واردات الخام.

وستكون المصفاة بعد التنفيذ أكبر مشروع استثماري أجنبي مشترك في الصين لتغطي على مجمع نانهاي للبتروكيماويات الذي تقيمه رويال داتش.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة