الصين تعزز موقعها بصناعة الصلب   
السبت 1431/2/1 هـ - الموافق 16/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 16:01 (مكة المكرمة)، 13:01 (غرينتش)
المصانع الصينية أنتجت فوق 600 مليون طن من الصلب في 2008 (الفرنسية-أرشيف)

قالت الصين إنها اكتشفت العام الماضي خمسة مليارات طن من خام الحديد في خمس مقاطعات, وهو ما من شأنه أن يعزز موقعها المتقدم في صناعة الصلب العالمية ويقلل في الوقت نفسه من وارداتها من خام الحديد.
 
ومع أنها تتصدر منتجي الصلب, فإن الصين تعد في الوقت نفسه أكبر مستورد لخام الحديد في العالم, وقد استوردت منه 443 مليون طن في 2008.
 
وذكر بيان نشر الجمعة في الموقع الإلكتروني لوزارة الأرض والموارد الصينية أن المخزونات الجديدة اكتشفت في مقاطعات لياونينغ وشاندونغ وهيبي وسيشوان وأنهوي.
 
ونقل البيان عن كبير مهندسي الوزارة قوله إن مليار طن من خام الحديد المكتشفة في مقاطعة هيبي يمكن استغلالها بيسر حيث إنها تقع على عمق قليل تحت الأرض.
 
ووفقا لبيانات جمعية الحديد والصلب الصينية, فقد بلغ إنتاج الصين من الصلب في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 618.6 مليون طن.
 
وفي كل عام يخوض مصنعو الصلب الصينيون مفاوضات شاقة مع أكبر ثلاث شركات تعدين في العالم وهي فالي البرازيلية وريو تينتو وبي أتش بيليتون -وكلتاهما أنغلو/أسترالية- بشأن أسعار خام الحديد.
 
وتعتبر واردات الصين الضخمة من خام الحديد محددا رئيسيا للارتفاع الذي طرأ على الأسعار في السنوات القليلة الماضية.
 
وذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية في وقت سابق من الأسبوع أن شركات التعدين الثلاث الأولى في العالم تخطط لتحديد سعر يجب على مصانع الصلب الصينية أن تقبله دون مساومة، بعدما استبعدت هذه الشركات الصين من المفاوضات السنوية بشأن الأسعار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة